سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«باير» تحول تركيز أبحاثها من صحة المرأة الى علوم الأورام والأعصاب والمناعة والأمراض النادرة

أعلنت شركة باير لتطوير وتصنيع الأدوية، أن تركيز أبحاثها الدوائية سيتحول من صحة المرأة، وهي الدعامة الأساسية التقليدية لأكبر شركة أدوية في ألمانيا، إلى التركيز على علم الأورام وعلم الأعصاب والأمراض النادرة وعلم المناعة.

وقال ستيفان أويلريش رئيس وحدة الأدوية في باير «عندما يتعلق الأمر بالبحث والمراحل السريرية اللاحقة، لن نركز بعد الآن صراحة على صحة المرأة» وفقا لرويترز.

وأوضح أن باير ستواصل متابعة تطوير «elinzanetant»، وهو عقار غير هرموني لأعراض انقطاع الطمث، باعتباره أحد أكثر الأدوية الواعدة.

ووسعت شركة باير العام الماضي برنامج «OASIS» الخاص بـ «elinzanetant» ليشمل مرضى سرطان الثدي الذين يعانون من أعراض حركية وعائية ناتجة عن علاج الغدد الصماء.

وتمتلك باير أيضًا عقارين آخرين قيد التطوير من أجل صحة المرأة، وكلاهما مرشحان للمرحلة الأولى من الانتباذ البطاني الرحمي: المضاد «P2X4 BAY 2328065» ومضاد مستقبلات «BDKRB1 BAY 2395840». والأخير بالشراكة مع شركة «Evotec».

يأتي التحول في التركيز مع استعداد شركة باير لتغيير القيادة التنفيذية لها في يونيو المقبل، وتعيين بيل أندرسون في منصب الرئيس التنفيذي.

ومع الاستحواذ على شركة شيرينج فارما بحلول عام 2006، أصبحت باير أحد اللاعبين العالميين في مجال صحة المرأة. وستركز الآن على الأدوية في علم الأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية والأعصاب والأمراض النادرة وعلم المناعة.

ومن المنتجات الأخرى التي تأمل باير أن تدفع النمو المستقبلي، علاج سرطان البروستاتا النوبيكا «دارولوتاميد» وعقار مرض الكلى المزمن «Kerendia» «فينيرينون»، وكلاهما موجودان بالفعل في السوق ومن المتوقع أن يولدا ارتفاعًا في المبيعات الإجمالية بمقدار 6 مليارات يورو (6.5 مليار دولار).

وتقدر الشركة أيضًا أن مرشح مثبط العامل الفموي «XIa  Asundexian»، الذي دخل مؤخرًا المرحلة الثالثة للوقاية من السكتة الدماغية، سيصل إلى ذروته بأكثر من 5 مليارات يورو (5.4 مليار دولار).

وأضاف أويلريش: «من خلال الاستثمارات الجريئة في شركات منصات التكنولوجيا الرائدة في الصناعة، عززنا قدراتنا في البحث والتطوير وعززنا العقاقير قيد التطوير المبكر لدينا».. مضيفًا «سنخصص موارد محددة لنمو أعمالنا في مجال طب الأورام وأمراض القلب في الولايات المتحدة.

وشدد على أن الصفقات الأخيرة كي تصبح لاعباً رئيسياً في العلاج بالخلايا والجينات يتطلب منا زيادة دور علم الأعصاب والأمراض النادرة وعلم المناعة.

وأوضح أن باير تركز على الأدوية المشعة، وعلى وجه التحديد علاجات ألفا المستهدفة، والجيل القادم من علم الأورام المناعي ونهج الأورام الجزيئية الدقيقة.

وأشار إلى أن ما يقرب من ثلث الكيانات الجزيئية الجديدة من عقاقير الشركة تحت التطوير مخصصة لمكافحة السرطان.

أما عن علاجات القلب والأوعية الدموية، قالت كريستيان روميل، رئيس قسم البحث والتطوير في شركة باير، «عدد الأساليب المبتكرة والطرائق الجديدة في محفظتنا ستتضاعف ثلاث مرات في المستقبل. وبهذه الأساليب سنتمكن من استهداف الأمراض والآليات المرضية التي لم يكن بالإمكان معالجتها سابقًا بالأدوية».

وأشارت  إلى أن برنامج التطوير المستمر للمرحلة الثالثة لـ «Kerendia» يسعى للتوسع في مؤشرات أخر ، بما في ذلك مرضى CKD لدى الأطفال ومرضى قصور القلب والذين يعانون من مرض الكلى المزمن غير السكري.

 

 

اترك تعليق