سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«روش» تخفض خُمس خطوط إنتاجها لعلاجات محتملة للسرطان والأعصاب في 6 أشهر

قامت شركة روش السويسرية، بخفض خُمس خط إنتاج الأدوية الخاص بها في ستة أشهر، مما أدى إلى التخلص من علاجات السرطان والأعصاب المحتملة في الوقت الذي تسعى فيه الشركة السويسرية إلى تنشيط أعمالها تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد توماس شينيكر.

منذ الربع الثالث من عام 2023 عندما كان لديها 82 دواء جديدا قيد التطوير، تخلت الشركة عن 16 دواء وأضافت 12 دواء آخر، بما في ذلك دواء إنقاص الوزن الذي اكتسبته من خلال استحواذها على شركة كارموت للعلاجات بقيمة 3.1 مليار دولار في ديسمبر الماضي.

وقال توماس شينيكر، الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي في مارس من العام الماضي: “لقد قمنا بإعادة بناء خط الأدوية ليكون الأفضل في أي مجال، مشيرا إلى الفترة السابقة شهدت انخفاض في الأصول التي لا تبشر بأن تكون أدوية تحويلية.

وتأتي هذه التحركات بعد أن عانت الشركة مؤخرًا من إخفاقات تجارب سريرية رفيعة المستوى، بما في ذلك عقار جانتينيروماب الخاص بمرض الزهايمر.

وقالت روش إنها تقوم أيضًا بمراجعة عمليات التصنيع لتحسين الكفاءة. وقد باعت مؤخراً موقعاً كبيراً في كاليفورنيا للتعاقد مع الشركة المصنعة «Lonza» مقابل 1.2 مليار دولار.

وتظهر أحدث نتائجها انخفاضا بنسبة 6% في المبيعات في الربع الأول من عام 2024، وهو ما أرجعته الشركة إلى قوة الفرنك السويسري وانخفاض مبيعات علاج كورونا «رونابريفي» .

وعندما تم استبعاد تأثير تقلبات العملة، زادت المبيعات بنسبة 2%، بما يتماشى مع تقديرات المحللين، وكررت الشركة توجيهاتها لنمو المبيعات المتوسط من رقم واحد لعام 2024.

وقد سجل دواء فابيسمو، الذي أطلقته شركة روش مؤخرا لعلاج أمراض العيون، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر، مبيعات بقيمة 847 مليون فرنك سويسري (927 مليون دولار) في الربع الماضي، وهو ما يتجاوز بكثير التقديرات.

وارتفعت مبيعات علاجها لمرض التصلب المتعدد «أوكريفوس»، بنسبة 8 % لتصل إلى 1.6 مليار فرنك سويسري.

لكن محللين في شركة جيفريز قالوا إن المخاوف بشأن “إنتاجية البحث والتطوير في الشركة ستستغرق وقتا لترتفع”، مشيرين إلى عدم وجود نتائج تجارب مهمة متوقعة في عام 2024 وتراجع النمو بالنسبة للأدوية الأكثر مبيعا في الشركة.

وكجزء من مراجعة التصنيع، قالت الشركة إنها ستراجع ما إذا كانت ستوسع التصنيع في الصين.

اترك تعليق