سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

آمال سعد الدين.. «رائدة» تصدير الدواء المصري إلى إفريقيا

تُعد آمال سعد الدين، العضو المنتدب لشركة ريفا فارما للأدوية، أحد أبرز الكوادر النسائية في قطاع الدواء المصري، التي حققت نجاحات استثنائية ليس فقط بين السيدات اللائي يديرن مؤسسات دوائية لكن على مستوى قيادات 1200 شركة تعمل في السوق المصرية مابين عالمية وإقليمية، ومحلية كبيرة ومتوسطة وصغيرة.

التجربة الاستثنائية في سوق الدواء المصرية، نجحت في رفع شعار «صنع في مصر» في مايقرب من 20 دولة معظمها في القارة الأفريقية بمبيعات تتجاوز 5 ملايين دولار سنويًا، حيث بدأت شركة ريفا فارما رحلتها التصديرية لدولة الصومال ثم تبعتها بالعديد من البلدان تمثلت في جيبوتى، كينيا، تنزانيا، موريتانيا، ليبيا، الكاميرون، أوغندا، جنوب السودان ونيجريا وإريتريا، أثيوبيا، العراق، اليمن، لبنان، فلسطين، وكردستان، وذلك عن طريق عقود وكالة تجارية أو توزيع محلى بكل سوق.

رحلة تصدير شركة ريفا فارما لأدويتها للقارة السمراء بقيادة آمال سعد الدين، لم تكن مفروشة بالورود، حيث يتخيل البعض أن البلدان الأفريقية ربما تكون أسواق صغيرة فقيرة لا تراعي المعايير العالمية، الا أن الواقع مغايير تماما، فهي أسواق صعبة للغاية تتطلب إجراءات واشتراطات مماثلة لتلك التي تتطلبها البلدان الأوربية وربما تفوقها في بعض الأحيان.

لذا سعت آمال سعد الدين في «ريفا فارما» نحو توفير منتج دوائي مصري وفقا لأعلى المعايير العالمية، حتى تتمكن من اختراق البلدان الأفريقية، والأسيوية، حيث حصلت على شهادة الأيزو 9001، كما نجحت في أن تصبح مورد معتمد لدى منظمة الصحة العالمية، الى جانب كونها مورد معتمد لدى وكالة الأونروا «وكالة الأمم المتحده لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فى الشرق الأدنى»، بالإضافة الى حصولها على شهادة الهيئة العامة السعودية للغذاء والدواء .

آمال سعد الدين، كانت الذراع القوية لوالدها في إدارة وتطوير شركة ريفا فارما منذ نشأتها، حيث تولت منصب مدير المراجعة الداخلية للشركة فى الفترة من 2004 الي 2006، لتتولى بعدها منصب مدير سلاسل الامداد في الفترة من 2006 الي 2012، حتى تولت منصب نائب رئيس مجلس الادارة في الفترة من 2012 الي 2015.

ومنذ تولى آمال سعد الدين منصب العضو المنتدب، قامت باعادة هيكلة «ريفا فارما» ودعمتها بالخبرات الفنية والمالية، كما عملت علي  تطوير مصنع الشركة بالكامل خلال 2020 من خلال شراء خطوط إنتاج جديدة مما مكنها من مضاعفة الإنتاج والمبيعات.

ونجحت «ريفا فارما» تحت قيادت آمال سعد الدين، في تحقيق العديد من المكاسب منها على سبيل المثال، إجتياز التفتيش من وزارة الصحة الإثيوبية بنجاح كواحدة من ستة شركات مصرية فقط إستطاعت اجتيازه.

كما نجحت آمال سعد الدين في إضافة 25 مستحضر لـ«ريفا فارما» تغطي العديد من المجموعات الطبية التي تلبي احتياجات الأسواق الأفريقية.

قبل تأسيس شركة ريفا فارما والإلتحاق للعمل بها، أسست آمال سعد الدين شركة الآمال فارما للإستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية عام 1996 وتولت فيها منصب العضو المنتدب حتى عام 2016 .

آمال سعد الدين حاصلة على بكالوريوس التجاره شعبة محاسبة من جامعة القاهرة عام 1995، كما أنها حاصلة على دبلومة من الجامعة الامريكية في إدارة الجودة  TQMعام 2008، بالإضافة الى حصولها على ماجستير إدارة الأعمال من كلية الدراسات العليا فى الإدارة ESLSCA عام 2023.

«ريفا فارما» هى شركه مساهمة مصرية تم إنشائها فى عام 1997 على يد الدكتور سعد الدين محمود، الذي يمتلك خمسة وأربعون عاما بالإدارة فى المجال الصيدلى على المستويين المحلى والدولى، حيث حصلت «ريفا فارما» على الترخيص من وزاره الصحة المصرية فى الثانى من شهر مايو عام 2000، وأصبحت مورد معتمد لمستشفيات وزارة الصحة المصرية في عام 2002 .

 

اترك تعليق