سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بريستول مايرز» تتكبد 11.9 مليار دولار خسائر فصلية بسبب رسوم الصفقات وتقرر تسريح 2200 موظف

أعلنت شركة بريستول مايرز سكويب الأمريكية للأدوية، عن تحقيقها إيرادات بقيمة 11.87 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024 ، بزيادة 5% عن الفترة نفسها من العام السابق.

وتكبدت شركة بريستول مايرز، إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم، خسارة صافية قدرها 11.9 مليار دولار، مقارنة بصافي دخل قدره 2.3 مليار دولار، لنفس الفترة من العام الماضي بسبب رسوم الصفقات التي أغلقتها الشركة مؤخرا.

وأعلنت الشركة في مارس الماضي، استكمال عملية الاستحواذ على شركة كارونا للعلاجات مقابل 14 مليار دولار، لتحصل على العقار التجريبي الواعد «كاركست» لمرض انفصام الشخصية.

وكررت الشركة توقعاتها لإيرادات العام بأكمله بزيادة منخفضة من رقم واحد، لكن شركة بريستول مايرز خفضت توجيهات الأرباح المعدلة لعام 2024 إلى 40 سنتًا من 70 سنتًا للسهم الواحد لتعكس تأثير الصفقات الأخيرة.

وقالت الشركة في بيان نتائج أعمالها اليوم الخميس، إنها تخطط لخفض التكاليف بقيمة 1.5 مليار دولار بحلول عام 2025، وإعادة استثمار الأموال في تطوير الأدوية.

وستقوم شركة بريستول مايرز بتسريح 2200 موظف هذا العام، وإيقاف بعض برامج الأدوية، وإلغاء الأدوار المفتوحة، ودمج مواقعها وتقليل طبقات الإدارة، من بين توفير التكاليف الأخرى.

وأشارت الشركة إلى إنها ستعطي الأولوية للاستثمار في العلامات التجارية الرئيسية للأدوية، وتحسين العمليات في جميع أنحاء الشركة وتركيز مواردها على برامج البحث والتطوير التي يمكن أن تحقق أعلى العوائد للشركة وأكبر الفوائد الصحية للمرضى.

ولفتت شركة بريستول مايرز إن نمو الإيرادات في الربع الأول كان مدفوعًا في المقام الأول بارتفاع مبيعات «إليكويس» لعلاج الجلطات الدموية وبعض أدويتها الجديدة.

وسجل «Eliquis» والذي تتقاسمه شركة بريستول مايرز مع شركة فايزر، مبيعات بقيمة 3.72 مليار دولار خلال هذا الربع، بزيادة 9% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

إليكويس، هو من بين أول 10 أدوية تواجه مفاوضات الأسعار الجارية مع برنامج الرعاية الطبية الفيدرالي، من المتوقع أن يفقد مخفف الدم حصريته في السوق بحلول عام 2028.

وفي الوقت نفسه، حققت علاجها الشهير لسرطان الدم ريفيليميد مبيعات بقيمة 1.67 مليار دولار، بانخفاض 5% عن نفس الفترة من العام الماضي.

كما سجل عقار فقر الدم «ريبلوزيل» وعلاج سرطان الجلد المتقدم «أوبدوالاج» نموًا في الإيرادات خلال الربع الأول.

وحقق «Reblozyl» مبيعات بقيمة 354 مليون دولار، بزيادة 72% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وحقق «Opdualag»  مبيعات بقيمة 206 مليون دولار في الربع الأول، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 76% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وسجل أبيكما، وهو علاج بالخلايا لسرطان دم نادر يسمى المايلوما المتعددة، حقق مبيعات بقيمة 82 مليون دولار خلال هذا الربع.

ووسعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر موافقتها على هذا الدواء، مما سمح لمرضى المايلوما المتعددة باستخدامه كخط علاج سابق.

وحقق عقار أوبديفو العلاج المناعي للسرطان، مبيعات بقيمة 2.07 مليار دولار لهذا الربع، بانخفاض 6% عن الربع الأول من عام 2023.

 

اترك تعليق