سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صندوق مصر السيادى يقدم 3 سيناريوهات للاستحواذ على «صيدليات مصر»

كشفت مصادر حكومية مطلعة عن أن صندوق مصر السيادى قدم 3 سيناريوهات للاستحواذ على صيدليات مصر

وأضافت المصادر، أن السيناريو الأول أن يستحوذ الصندوق على 88% ويحتفظ ممدوح الأمين رجل الأعمال مالك سلسلة الصيدليات بحصة تقدر بنحو 11%، مقابل سداد معجل للقروض البنكية للشركة، و50 مليونا يتم توجيهها للعمليات التشغيلية وفقا لجريدة «البورصة».

وفى هذا السيناريو اشترط الصندوق أن تحقق الشركة أرباحًا تشغيلية أكثر من 100 مليون جنيه.

وتابعت المصادر أن السيناريو الثانى أن يستحوذ الصندوق السيادى على حصة تقدر بنحو 75% من الصيدليات، ويحتفظ المالك بـ 25%، مقابل سداد القروض ونفس الأموال للتشغيل، على أن يلتزم بتحقيق الشركة أرباحًا تشغيلية أكثر من 150 مليون جنيه.

والسيناريو الأخير أن يستحوذ الصندوق على 100% من الشركة ويتولى بنفسه عملية الإدارة والتشغيل.

وأوضحت المصادر أن شركة صيدليات مصر لديها التزامات مالية بقيمة تتجاوز 2.1 مليار جنيه، موزعة بين 1.278 مليار جنيه قروضًا بنكية من نحو 16 بنكا، وفى حال تم سدادها بشكل معجل ستصل قيمتها إلى نحو 596 مليون جنيه.

وتلتزم الشركة بعقود تأجير تمويلى تصل إلى 84 مليون جنيه، وعقود تخصيم تصل إلى 136 مليون جنيه، والتزامات تجاه موردين تصل إلى 392 مليون جنيه، إلى جانب التزامات أخرى.

وتابعت أن الصندوق سينهى الصفقة من خلال صندوقه التابع المتخصص فى الرعاية الصحية، وأنه فى طور تقييم الشركة حالياً لتنفيذ الصفقة بحلول الربع الثالث من العام الجارى.

وأطلق صندوق مصر السيادى من خلال صندوقه الفرعى للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وشركة بى إنفستمنتس القابضة، شركة «إى زد إنترناشيونال» بالشراكة مع صيدلية العزبى لتكون متخصصة فى تجارة الأدوية وإدارة الصيدليات لتقديم خدمات لوجستية وإدارية للمؤسسات الصيدلية بعدما استحوذ على 49% من سلسلة صيدليات العزبى.

واستحوذ «العزبى» على 51% من شركة «إى زد» لتجارة الأدوية التى تم تأسيسها بالشراكة مع صندوق مصر السيادى، وشركة بى إنفستمنتس القابضة، فيما آلت الحصة المتبقية لصالح تحالف «السيادى وبى إنفستمنتس»، ويبلغ رأسمال الشركة الجديدة 1.2 مليار جنيه.

اترك تعليق