سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ماريان أبو الخير».. عرّابة الإدارة الحديثة بقطاع الدواء المصري

في قطاع الدواء تمتلك الكثيرات العشرات من سنوات الخبرة، لكن قليلات هن اللاتي يمتلكن الموهبة، والرؤية، وفن الإدارة، والقدرة على تحقيق النمو والربحية والتطور والإبتكار، مما يجعل من «ماريان أبو الخير» أحد أبرز القيادات النسائية في سوق الدواء المصرية والعربية.

النجاح الاستثنائي الذي حققته ماريان أبو الخير، المدير العام ورئيس قسم الأدوية البشرية لشمال شرق وغرب أفريقيا بشركة بوهرينجر إنجلهايم، خلال مسيرتها المهنية التي بدأتها قبل ثلاثون عاما، في مختلف الصناعات، بما في ذلك الخدمات الدوائية والأجهزة الطبية، جعلها نموذجًا ملهمًا لأجيالا كاملة من السيدات العاملات في صناعة الدواء، وعرّابة الإدارة الحديثة بقطاع الدواء المصري.

بدأت «ماريان أبو الخير» مسيرتها المهنية القوية والحقيقية في قطاع الدواء والرعاية الصحية، عندما انضمت إلى شركة جانسن للأدوية التابعة لشركة جونسون آند جونسون في عام 2006، بمصر، حيث قادت عمليات التمويل والعمليات بنجاح لعدة سنوات حتى تم تعيينها في عام 2013 كمديرة لوحدة أعمال الرعاية الأولية للأمراض المعدية ومرض السكري.

وفي عام 2014، تولت «ماريان أبو الخير» منصب مدير التسويق الإقليمي، لشركة جانسن في بلدان مصر وليبيا والأردن والسودان، لأدوية، الأورام، أمراض الدم، علم المناعة، أمراض الكلى، الأمراض المعدية وامتيازات مرض السكري، الجهاز العصبي المركزي، وامتيازات الجهاز الهضمي، حيث نجحت في وضع استراتيجية لعلامات جانسن التجارية وقدمت العديد من المنتجات المبتكرة إلى الأسواق المختلفة.

انتقلت «ماريان أبو الخير» في عام 2016، لتصبح رئيسًا لمنطقة جنوب الصحراء بأفريقيا في شركة جانسن حيث كانت مسؤولة عن تسهيل وصول المرضى في كينيا وغانا ونيجيريا إلى المنتجات المبتكرة في مناطق أمراض، الأورام، الدم، الصحة العقلية، المناعة، ومرض السكري.

رحلة نجاح جديدة بدأتها «ماريان أبو الخير»، عندما انتقلت في عام 2018، الى شركة ميدترونك، وهى الشركة الأولى عالمياً في مجال الأجهزة الطبية، لتتولى منصب المدير الإقليمي للشركة في شمال شرق أفريقيا ودول المغرب العربي وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث تمكنت من وضع استراتيجية «ميدترونيك» في شمال شرق إفريقيا، ودول المغرب العربي وجنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا.

وفي ديسمبر 2021 انضمت «ماريان أبو الخير» الى شركة بوهرينجر إنجلهايم، لتتولى منصب رئيس قسم الأدوية البشرية في بلاد الشام، العراق وشمال شرق أفريقيا، وتديرها من مصر، وبسبب النجاحات الكبيرة التي حققتها تولت منصب المدير العام ورئيس قسم الأدوية البشرية لشمال شرق وغرب أفريقيا في يوليو 2023 وتديرها أيضا من مصر ومستمرة في هذا المنصب حتى الأن.

ومنذ تولي «ماريان أبو الخير» منصبها في شركة بوهرينجر إنجلهايم، نجحت في بناء شراكات قوية على المستويين الحكومي والخاص نتج عنها توقيع العديد من الإتفاقيات، حيث وقعت اتفاقية تعاون الهيئة المصرية للشراء الموحد، بهدف تطوير الأداء ورفع كفاءة العاملين بالقطاع الصحى فى مجال قصور عضلة القلب، من خلال تنظيم محاضرات علمية على مدار ستة أشهر بالاشتراك مع الجمعية المصرية لأمراض القلب وجمعيات أمراض القلب ببعض الدول الافريقية.

كما وقّعت اتفاقية مع شركة «روش دياجنوستكس إيجيبت»، لتعزيز إدارة ورعاية مرض قصور عضلة القلب في مصر.، الى جانب اتفاقية مع شركة ابن سينا فارما لتوزيع علاجات «بوهرينجر إنجلهايم» في مجالات علاج القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي في مصر.

ونجحت بوهرينجر إنجلهايم في مصر تحت إدارة «ماريان أبو الخير» في الحصول على موافقة هيئة الدواء المصرية على اعتماد عقار أوفيف (نينتدانيب) للبالغين المصابين بأمراض رئوية نادرة مثل أمراض الرئة المرتبطة بالتليف التدريجي والتصلب المجموعي، الى جانب الموافقة على اعتماد عقار امباغلفلوزين كعلاج للبالغين الذين يعانون من اعراض قصور عضلة القلب المزمن بانواعه المختلفة، مما يساهم في تلبية إحتياجات المريض المصري من الأدوية المبتكرة والمتطورة.

اترك تعليق