سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إيلي ليلي الأمريكية تطرح علاج مبتكر لفيروس كورونا بداية سبتمبر المقبل

 قال دانييل سكوفرونسكي، الرئيس العلمي لشركة الدواء الأمريكية، ايلي ليلي وشركاه، أن شركته قد يكون لديها عقار مصمم خصيصا لعلاج COVID-19 المرخص للاستخدام في وقت مبكر من سبتمبر من الاجسام المضادة التي تختبرها اذا سارت الامور بشكل جيد.

وقال دانييل سكوفرونسكي، في مقابلة مع رويترز، إن «إيلي ليلي» تجري أيضًا دراسات قبل الإكلينيكية لعلاج ثالث للجسم المضاد للمرض الناجم عن الفيروس التاجي الجديد الذي يمكن أن يدخل في التجارب السريرية البشرية في الأسابيع المقبلة.

وأطلقت ليلي بالفعل تجارب بشرية مع اثنين من العلاجات التجريبية.

وتنتمي الأدوية التي تختبرها شركة إيلي ليلي إلى فئة من الأدوية البيوتكنولوجية تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة تستخدم على نطاق واسع لعلاج السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي والعديد من الحالات الأخرى.

ومن المرجح أن يكون دواء الأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي تم تطويرها ضد COVID-19 أكثر فعالية من الأدوية المعاد استخدامها والتي يتم اختبارها حاليًا ضد الفيروس.

وقال سكوفرونسكي أن العلاجات – التي قد تستخدم أيضًا للوقاية من المرض – يمكن أن تتغلب على اللقاح لاستخدامه على نطاق واسع كعلاج  لكورونا إذا أثبتت فعاليتها.

وأضاف في مقابلة. «إذا رأينا في أغسطس أو سبتمبر أن الأشخاص الذين تم علاجهم لا يتقدمون إلى المستشفى،  فقد تكون هذه بيانات قوية ويمكن أن تؤدي إلى ترخيص استخدام الطوارئ».

وقال «من غير المحتمل أن تكون لقاحات الفيروس التاجي التي يتم تطويرها واختبارها بسرعة غير مسبوقة جاهزة قبل نهاية العام في أقرب وقت ممكن».

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة إيلي ليلي أنها بدأت اختبار المرضى لاثنين من علاجات الجسم المضاد المنفصلة. يتم تطوير «LY-CoV555» المعينة حاليًا بالشراكة مع «AbCellera» للتكنولوجيا الحيوية الكندية. والآخر، «JS016» ، يتم تطويره مع شركة الأدوية الصينية «Shanghai Junshi Biosciences»

ويعمل كلاهما من خلال حجب جزء من ما يسمى ببروتين زيادة الفيروس الذي يستخدمه لدخول الخلايا البشرية وتكرارها.

وقال سكوفرونسكي إن المرشح الثالث لعلاج الأجسام المضادة لشركة إيلي ليلي يعمل على جزء مختلف من الفيروس ومن المرجح أن يتم اختباره بالاشتراك مع أحدهما أو كليهما.

 

اترك تعليق