سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

في دراسة أجريت على مليون مريض.. أدوية ضغط الدم «بريئة» من زيادة فرص الإصابة بكورونا

قدم بحث جديد أجراه خبراء بجامعة كاليفورنيا، أدلة مطمئنة لمئات الملايين من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث أكد أن الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم لا تعرضهم لخطر الإصابة بـ COVID-19 كما يخشى بعض الخبراء.

تم فحص فئتين من أدوية خفض ضغط الدم ، تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين و ARBs ، بعد أن أفادت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في أبريل أن 72 ٪ من مرضى COVID-19 في المستشفى في سن 65 أو أكبر يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

مخاوف سابقة

كان يُعتقد أن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين و ARBs تؤدي إلى نشاط على نفس المسارات البيولوجية التي يستخدمها فيروس كورونا -19 التاجي الجديد لمهاجمة الرئتين.

لذلك أوصى باحثون في جامعة أكسفورد بعض المرضى بإيقاف الأدوية حتى تصبح المخاطر معروفة بشكل أفضل، بينما رأى آخرون أن على المرضى البقاء على الأدوية.

لا يوجد خطر

لكن الدراسة الجديدة التي نظرت في السجلات الطبية الإلكترونية لـ 1.1 مليون مريض، أكدت عدم وجود خطر متزايد سريريًا للتشخيص أو الاستشفاء لـ COVID-19 مع استخدام ACE أو ARB مقارنة مع علاجات أدوية الخط الأول الأخرى لارتفاع ضغط الدم.

أوصى القائمون على الدراسة بعدم توقف المرضى عن العلاج لتجنب الفيروس الذي أصاب أكثر من 7.5 مليون شخص حول العالم وقتل أكثر من 420.000 شخص.

قال مارك سوتشارد ، عالم الإحصاء الحيوي بجامعة كاليفورنيا، والذي شارك في قيادة الدراسة: “إن نتائجنا مطمئنة تمامًا”. “إن أخذ ACE أو ARB آمن تمامًا مثل العوامل الأخرى لارتفاع ضغط الدم من القائمة الأولى من حيث خطر إصابتك بـ COVID-19.”

مراجعة سجلات 1.1 مليون مريض

حللت الدراسة السجلات الطبية الإلكترونية لـ 1.1 مليون مريض على الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم من الولايات المتحدة وإسبانيا ولم تتم مراجعتها بعد من قبل النظراء.

وتنضم النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تبين أن الأدوية المنقذة للحياة لا تزيد أو تقلل من خطر الإصابة بـ COVID-19 أو الإصابة بحالة خطيرة من الفيروس.

دراسات وأبحاث سابقة

قالت Harmony R. Reynolds ، أخصائية أمراض القلب في كلية الطب بجامعة نيويورك غروسمان والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت الشهر الماضي في مجلة New England Journal of Medicine ، إنها تلقت العديد من مكالمات المرضى القلقين.

وبعد قليل من البحث، نصحتهم بالبقاء على الأدوية وشرعت في دراسة مع الزملاء لتحليل السجلات الطبية لأكثر من 12000 مريض COVID-19 في نظام الصحة Langone بجامعة نيويورك.

ووجدوا أن أولئك الذين يستخدمون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو ARBs لم يكونوا أكثر عرضة للاختبار الإيجابي من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك ، ولم يكن خطر إصابتهم بمرض شديد أعلى. وينطبق الشيء نفسه على فئات أخرى من الأدوية – حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم ومدرات البول الثيازيدية.

توصلت دراسات منفصلة لأكثر من 12000 مريض في إسبانيا وأكثر من 30.000 مستفيد من النظام الصحي في إيطاليا إلى استنتاجات مماثلة. وقد تم نشرها الشهر الماضي في مجلة The Lancet و New England Journal على التوالي.

ذكرت دراسة أخرى في مجلة نيو إنجلاند في مايو أنه لا يوجد خطر متزايد من وفيات المستشفيات المرتبطة بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. تم سحب كل من هذه الدراسة وأخرى عن هيدروكسي كلوروكين في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن قال المؤلفون المشاركون أنهم لم يعودوا قادرين على ضمان صحة البيانات التي حصلوا عليها من شركة Surgisphere ، وهي شركة تسجيلات طبية خاصة.

 

 

اترك تعليق