سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» ترفع دعوى قضائية ضد شركتي فايزر وبيونتيك بشأن تقنية لقاح كورونا

رفعت شركة جلاكسو سميثكلاين دعوى قضائية ضد شركتى فايزر وبيونتيك في محكمة فيدرالية، متهمًا إياهم بانتهاك براءات اختراع المتعلقة بتكنولوجيا الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) في لقاحات كورونا الرائجة للشركات.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين في الدعوى القضائية، أن لقاح كوميرناتي التابع لشركتى فايزر وبيونتيك ينتهك حقوق براءات الاختراع الخاصة بالشركة في ابتكارات لقاحات «mRNA» التي تم تطويرها قبل أكثر من عقد من الزمن من تفشي جائحة كورونا.

وقال متحدث باسم شركة فايزر في بيان، إن الشركة واثقة في موقفها فيما يتعلق بالملكية الفكرية حول «كوميرناتي» وتعتزم الدفاع بقوة ضد ادعاءات شركة جلاكسو سميثكلاين، بينما رفض متحدث باسم «بيونتيك» التعليق على الشكوى.

وقال متحدث باسم شركة جلاكسو سميثكلاين إن الشركة تعتقد أن براءات الاختراع الخاصة بها “وفرت التكنولوجيا الأساسية المستخدمة في لقاحات كورونا الخاصة بفايزر وبيونتيك، وأنها “على استعداد لترخيص براءات الاختراع هذه بشروط معقولة تجاريًا ولضمان استمرار وصول المرضى إلى اللقاحات. .

وتضاف الدعوى القضائية إلى شبكة من القضايا القضائية عالية المخاطر المرفوعة أمام المحاكم الأمريكية والتي تشمل شركات فايزر وبيونتيك وموديرنا بشأن حقوق ملكية براءات الاختراع للتكنولوجيا المستخدمة في لقاحاتها، بما في ذلك القضية التي رفعتها شركة موديرنا ضد شركة فايزر في عام 2022.

وحققت شركة فايزر 11.2 مليار دولار من مبيعات«كوميرناتي» العام الماضي، في حين حققت شركة موديرنا إيرادات بقيمة 6.7 مليار دولار من لقاحها سبايكفاكس،و انخفضت مبيعات كلا اللقاحين بشكل ملحوظ في العام الماضي اعتبارًا من عام 2022.

طلبت شركة «GSK» ومقرها لندن من المحكمة مبلغًا غير محدد من التعويضات المالية من شركتي «Pfizer وBioNTech»، والذي يتضمن رسوم ترخيص براءات الاختراع المستمرة.

وقالت جلاكسو سميثكلاين في الشكوى، إن براءات الاختراع الخاصة بها تغطي تقنية نقل الحمض النووي الريبي (mRNA) الهش إلى الخلايا البشرية التي بدأ العلماء تطويرها في عام 2008.

وأشارت الشركة إنها اشترت حقوق الاختراعات عندما استحوذت على جزء من أعمال لقاحات نوفارتيس في عام 2015.

كما رفعت شركة جلاكسو سميثكلاين دعوى قضائية ضد شركة فايزر بتهمة انتهاك براءات الاختراع العام الماضي بسبب التكنولوجيا المستخدمة في لقاح الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) لشركة فايزر أبريسفو.

اترك تعليق