سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شعبة الأدوية: احتياطي مخزون الأصناف المستوردة يكفي حتى 6 أشهر

قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن احتياطي مخزون الدولة من الأدوية المستوردة يكفي بين 3 إلى 6 أشهر، في حين يتراوح المخزون المحلي بين 6 إلى 12 شهرا.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «في المساء مع قصواء» المذاع عبر شاشة «CBC» مساء الثلاثاء، أن الدولة تستهدف من الخطة الخاصة بتطوير صيدليات الإسعاف التابعة للشركة المصرية لتجارة الأدوية؛ تعميم النموذج في جميع المحافظات لتصبح بمعدل صيدلية في كل محافظة.

وأشار الدكتور علي عوف، أن الدولة تستهدف من الخطة توزيع الدواء داخل فروع صيدليات الإسعاف بالمحافظات؛ بالسعر الرسمي لا سيما أدوية الأورام، مشيرا إلى استيراد هيئة الشراء الموحد 95 % من تلك الأدوية من الخارج.

وتابع: «سوف يتم توفير الدواء المستورد بالسعر الرسمي وغير مغشوش بالروشتة والرقم القومي داخل صيدليات الإسعاف»، موضحا أن سوق الدواء العالمي يشهد أزمة في الإنتاج؛ نتيجة الصعوبات التي تواجه سلاسل الإمداد بسبب الحرب الروسية- الأوكرانية.

وأوضح أن طرح الأدوية المستورة بصيدليات الإسعاف يأتي بديلا عن تداولها بالصيدليات العامة والتي من شأنها أن تفتح الباب أمام السوق السوداء، لا سيما في ظل احتياج بعض المستشفيات الخاصة كذلك إليها؛ وذلك بهدف حماية المريض وتوفير الدواء.

وأكد الدكتور على عوف، إن هيئة الشراء الموحد تعد هيئة وطنية هدفها الرئيسي هو توفير دواء آمن وفعال وتوفير مبالغ كبيرة من المناقصات التي كانت تهدر، وبدأت هذه الهيئة تتجه في عقد المؤتمر الطبي الأفريقي لعامين بهدف التوسع والتوغل في أفريقيا، فرؤية مصر الأولى هي العودة إلى السوق الأفريقية بقوة، وبدأت في تصدير الأدوية لزامبيا.

 

اترك تعليق