سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلياد» تحقق 6.7 مليار دولار إيرادات خلال الربع الأول من 2024 بدعم مبيعات علاجات الإيدز والأورام

ارتفعت الإيرادات الفصلية لشركة جلياد ساينسز الأمريكية، بنسبة 5% لتصل إلى 6.7 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024، بفضل ارتفاع مبيعات علاجات فيروس نقص المناعة البشرية والأورام وأمراض الكبد.

وقالت الشركة في بيان نتائج أعمالها، إن عملية الاستحواذ على شركة سيما باي للعلاجات ومطورة أدوية الكبد كلفت الشركة 3.9 مليار دولار، وجعل الشركة تسجل خلال هذا الربع خسارة صافية قدرها 3.34 دولار للسهم الواحد.

بالنسبة لعام 2024 بأكمله، قالت شركة «Gilead» إنها لا تزال تتوقع مبيعات منتجات تتراوح بين 27.1 مليار دولار إلى 27.5 مليار دولار، لكنها خفضت توقعات أرباحها لتشمل الرسوم الأخيرة بالإضافة إلى النفقات الإضافية المتعلقة بصفقة «CymaBay».

وقالت الشركة إنها تتوقع الآن أن تتراوح الأرباح المعدلة لعام 2024 من 3.45 دولارًا إلى 3.85 دولارًا للسهم، بانخفاض عن النطاق السابق البالغ 6.85 دولارًا إلى 7.25 دولارًا.

وارتفعت مبيعات منتجات فيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 4% عن العام السابق لتصل إلى 4.3 مليار دولار.

وارتفعت المبيعات الفصلية لدواء فيروس نقص المناعة البشرية «بكتارفي» بنسبة 10% إلى 2.9 مليار دولار، وهو ما يتماشى مع تقديرات المحللين.

وارتفعت مبيعات علاجات الأورام بنسبة 18% لتصل إلى 789 مليون دولار.

من جانبه قال دانييل أوداي، الرئيس التنفيذي لشركة جلياد، في مقابلة: “لقد كان لدينا ربع قوي حقًا كما ينعكس في أدائنا التجاري وتنفيذنا السريري”.

وأضاف أن «جلياد» لديها “54 برنامجًا سريريًا نشطًا ولا تنتهي صلاحية براءات الاختراع الرئيسية حتى نهاية عام 2030.

وتتوقع الشركة نتائج تجارب المرحلة المحورية في وقت لاحق من هذا العام من عدة برامج رئيسية، بما في ذلك عقار السرطان «Trodelvy» ودواء الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية طويل المفعول.

ومن المقرر أن تقرر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحلول 14 أغسطس ما إذا كانت ستوافق على عقار «seladelpar»، وهو علاج تجريبي لمرض الكبد النادر الذي طورته شركة سيما باي.

اترك تعليق