سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. أحمد طه: «إنسبير فارما» تبدأ في دراسة جدوى إنشاء مصنع على مساحة 10 آلاف متر باستثمارات 500 مليون جنيه العام الجاري

الدكتور أحمد طه الرئيس التنفيذى لشركة إنسبير فارما:

قطاع الدواء المصرى قادر على تحقيق قفزات كبيرة فى حجم التصدير.. ويجب دعم الشركات الكبرى لتصنيع المواد الخام محلياً

«إنسبير فارما» تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 700 مليوناً خلال العام الجارى بنسبة نمو 16%

نمتلك إدارة مستقلة لتنمية الأعمال تدرس المستحضرات التى تحتاجها السوق لتلبية احتياجات المرضى

الاستثمار فى سوق الدواء المصرية يضمن معدلات نمو لا تقل عن 15% وأحياناً تصل لـ30%

العاملون فى «إنسبير» هم رأسمالها الحقيقى ونعمل على رفع مهاراتهم وتوفير جميع أدوات الدعم لهم

«إنسبير فارما» تمتلك قصص نجاح لثلاثة أدوية تعدّت مبيعاتهم 300 مليون جنيه في العام

600 مليون جنيه مبيعاتنا فى 2022

تعتزم شركة «إنسبير فارما» إنشاء مصنع لها على مساحة تصل إلى 10 آلاف متر مربع، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 500 مليون جنيه؛ حيث تسلمت الأرض فعلياً، وبدأت فى إعداد دراسات الجدوى، وتوفير التمويل اللازم، وهو ما يتوافق مع خطط الشركة واستراتيجيتها التى تستهدف التوسُّع بقوَّة داخل السوق المصرية من خلال طرح العديد من المستحضرات الحيوية التى تُلبِّى احتياجات المريض المصرى.

وقال الدكتور أحمد طه، الرئيس التنفيذى لشركة «إنسبير فارما»، في حوار خاص لـ«سوق الدواء»، إن الشركة تستهدف التوسُّع داخل السوق المصرية خلال العام الجارى لتحقيق معدلات نمو جيدة وربحية مرتفعة، من خلال طرح العديد من المستحضرات الدوائية التى تُلبى احتياجات المريض المصرى، وهو ما ينعكس بشكل إيجابى على مبيعات الشركة لترتفع إلى 700 مليون جنيه، بنسبة نمو 16%.

الدكتور أحمد طه الرئيس التنفيذى لشركة إنسبير فارما

* بداية… ما أبرز ملامح استراتيجية شركة «إنسبير فارما» خلال الفترة المقبلة؟

-ترتكز استراتيجية الإدارة الجديدة لشركة «إنسبير فارما» على العمل المستمر والمتواصل لدعم جهود الدولة المصرية فى توفير الدواء الآمن والفعَّال، خاصة فى مواجهة الأمراض المزمنة، وطرح مستحضرات ذات كفاءة وجودة عالية وسعر مناسب تُلبى احتياجات المريض المصرى وتتوافق مع إمكانيات الدولة والمواطن المصري البسيط.

كما نعمل على الإيفاء بمختلف حقوق العاملين فى الوقت المناسب، وكذلك الالتزام بكل تعاقداتنا مع الشركات المتعاملين معها فى مختلف المجالات، بجانب دعم المنظومة الطبية من خلال تنظيم العديد من المؤتمرات العلمية التى تهدف لتنمية مهارات الفرق الطبية فى إطار برنامج التعليم الطبى المستمر، لأن ببساطة شديدة أحد أهداف شركة إنسبير إذا لم نكن في المركز الأول فلابد أن نكون الأفضل في مجموعتنا الدوائية.

* ما أبرز المجموعات الدوائية التى تركزون عليها خلال المرحلة المقبلة؟

– نتواجد منذ أكثر من 10 سنوات فى سوق الدواء، ونعمل فى أكثر من مجموعة دوائية، مثل أدوية القلب والسكر، وبعض الأمراض المتعلقة بالعظام، ولنا باع كبير فى أدوية القلب، وكذلك أدوية السكر؛ حيث نمتلك خلال الفترة الحالية نحو 12 مستحضراً دوائياً تنتمى إلى 4 مجموعات دوائية، كما أننا منفتحون تماماً على طرح أدوية جديدة، سواء من خلال الاستحواذ على مستحضرات موجودة فعلياً فى السوق، أو من خلال طرح أدوية جديدة، ولنا باع كبير في مجال أدوية الأمراض النفسية والعصبية، وكذلك البدء فى قطاع المكمِّلات الغذائية، وهو توجُّه جديد لشركة «إنسبير».

*وماذا عن عمليات التصنيع؟ وهل هناك نية لإنشاء مصنع للشركة؟

– بدأنا بالفعل خطوات إنشاء مصنع «إنسبير فارما» فى مدينة العاشر من رمضان، على مساحة 10 آلاف متر واستثمارات تقديرية 500 مليون جنيه، حيث تسلمنا الأرض من هيئة المجتمعات العمرانية، وبدأنا فى مرحلة دراسة الجدوى والبحث عن مصادر التمويل لبدء الإنشاء، ومتوقع بدء التنفيذ فى 2024 والانتهاء من إنشائه فى مدة تتراوح بين 3 و4 سنوات.

ونحن الآن نُصنِّع مستحضراتنا فى 5 مصانع، لكن عندما يكون لدينا مصنعنا الخاص سنضمن توافر مستحضراتنا فى الوقت المناسب، وكذلك سوف نوفر فرصاً للتصنيع للغير، فإنشاء المصنع سيكون له أثر كبير على نمو الشركة والعاملين فيها، وسوف يوفر العديد من فرص العمل. وهذا يتماشى مع إستراتيجية الدولة في مجالين هامين وهو توفير الدواء وتوفير فرص عمل.

* وكيف تُقيِّم سوق الدواء المصرية بشكل عام؟

– مصر من الأسواق الواعدة جداً بما تمتلكه من مقوِّمات تدعم سوق الدواء، أهمها التعداد السكانى الكبير، كما أن معدلات النمو جيدة جداً، ولا تقل عن 15%، ويمكن أن تصل إلى 30% فى بعض الأحيان؛ ولذلك مصر جاذبة للاستثمار فى قطاع الدواء بشكل كبير، ويجب العمل على تيسير أدوات الاستثمار بشكل أكبر.

كما أن التوسُّع فى التأمين الصحى الشامل يدعم نمو السوق بشكل كبير بشرط أن تراعى هيئة الشراء الموحَّد زيادة التكلفة وارتفاع سعر الصرف. لذا فإن الحكومة المصرية لابد أن تدخل في شراكة إستراتيجية مع الشركات المصرية وهيئة الشراء الموحد لإنتاج دواء فعال وآمن وبسعر مقبول للدولة والمواطن.

* فى رأيك ما أبرز التحديات التى تواجه صناعة الدواء فى مصر؟ وكيف تتعاملون معها؟

– ارتفاع سعر صرف الدولار وعدم استقرار سعره أهم التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى كله، وبالطبع صناعة الدواء، خاصة فى ظل الاعتماد بشكل كبير على استيراد المواد الخام؛ لذا نعمل على زيادة الأسعار نسبياً لتعويض جزء من الخسائر الناتجة عن زيادة التكلفة.

* وهل نحتاج إلى رفع أسعار الأدوية بشكل عاجل؟

– الدواء سلعة لها اعتبارات خاصة، ولا بُدَّ من التعامل معها بحذر شديد، ولا ننكر أن أغلب الشركات لديها مخزون احتياطى من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج تكفى من 3 إلى 6 شهور، ولذلك يجب عدم التعجل، ومراجعة جميع الجوانب للخروج بأفضل النتائج. ولكن نحن نثق في خبرة وكفائة العاملين على هذا الملف للوقوف بجانب الشركات المصرية لدعمها لمواجهة التحدي العنيف في الأسعار.

الدكتور أحمد طه الرئيس التنفيذى لشركة إنسبير فارما

* ما حجم مبيعات «إنسبير فارما» خلال 2022؟ وما الذى تستهدفه خلال العام الجارى؟

– اقتربنا من تحقيق 600 مليون جنيه مبيعات خلال الأسابيع المتبقية من 2022، بنسبة نمو جيدة عن العام الماضى، كما نستهدف تحقيق نمو قدره 16% لنصل إلى 700 مليون جنيه خلال 2023.

* وهل تأثرتم بأزمة سلاسل الصيدليات الأخيرة؟

– نحن لا نتعامل مع الصيدليات بشكل مباشر، ونعتمد على شركات التوزيع، أو البيع لهيئة الشراء الموحَّد، لكن أزمات سلاسل الصيدليات أثَّرت بشكل كبير على السوق بشكل كامل، حتى الشركات التى لا تتعامل معها بشكل مباشر، لكن أعتقد أن السوق بدأت تتجاوز هذه المرحلة، وأتوقع تحقيق معدلات نمو جيدة خلال 2023 بعد التعافي من هذه الأزمة وأزمات أخرى.

* وماذا تحتاج السوق لتحقيق هذا النمو؟

– قطاع الدواء أحد أهم القطاعات الحيوية والإقتصادية فى مصر، ولا بُد من دعم شركات الدواء المصرية، باعتباره أمناً قومياً وقطاعاً واعداً قادراً على تحقيق معدلات نمو وحجم تصدير جيد أعلى بكثير من الأرقام الحالية.

ويجب العمل على تسريع عمليات تسجيل الأدوية بشكل أكبر، ودعم التسعير حتى نستطيع المنافسة فى الأسواق الأجنبية، خاصة أننا ننافس شركات عالمية عملاقة، وحجم مبيعاتنا نحن الشركات المصرية ضئيل بالمقارنة بتلك الشركات العالمية ذات القدرة والملاءة المالية الأعلى بكثير؛ لذلك يجب توفير تسهيلات بنكية أيضاً، وتوفير الدولار لتسهيل عمليات استيراد الخامات الدوائية.

* يجب أن توفر الدولة هيئة من خبراء ومتخصصين لوضع إستراتجية قومية لتصدير الدواء وخاصةً لأفريقيا.

* وهل الشركات المصرية قادرة على إنتاج الخامات الدوائية فى مصر؟

– مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء بنسبة كبيرة من الخامات الدوائية، وهو ما يتعاظم الاحتياج إليه فى الوقت الحالى لتوفير العملة الصعبة المستهلكة فى استيراد تلك الخامات، ولذلك يجب دعم الشركات ذات الملاءة المالية القادرة على تصنيع هذه الخامات فى مصر.

* ما استراتيجية «إنسبير فارما» فى دعم العاملين بها؟

رأس مال الشركة الحقيقي هو العاملين بها الذين يصل عددهم إلى أكثر من 700 موظف موزَعين على كل الإدارات وهم من الكفاءات والخبرات الكبيرة. والمتتبِع لخطوات الشركة في السوق على مدار أكثر من 10 سنوات يتأكد من أن العاملين في الشركة لديهم ولاء وإنتماء ومصداقية وأمانة في العمل كبيرة جداً وأكبر دليل على ذلك هي المسيرة الناجحة والمستمرة على مدار الفترة القصيرة للشركة في السوق.

 

 

 

اترك تعليق