سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

دعوى قضائية ضد «كينڤيو» و«هاليون» و«بروكتر اند جامبل» لتضليل المستهلكين بشأن الأدوية المزيلة للإحتقان 

اتهمت دعوى قضائية جماعية في الولايات المتحدة شركة بروكتر أند جامبل، وشركة كينڤيو لصحة المستهلك المنفصلة حديثا عن شركة جونسون آند جونسون، وشركة جلاكسو سميثكلاين كونسيومر، التي أصبحت مؤخرا باسم هاليون، وغيرها من الشركات، بخداع المستهلكين بشأن أدوية البرد التي تحتوي على مكون أعلنت اللجنة الاستشارية الإدارية بادارة الغذاء والدواء الأمريكية أنها غير فعالة.شعار شركة كينيفو لصحة المستهلك

تم رفع الدعاوى الجماعية المقترحة يومي الأربعاء والخميس، بعد أن استعرضت اللجنة العديد من الدراسات وخلصت هذا الأسبوع إلى أن مكون «الفينيلفرين» الذي يتم تسويقه كمزيل للاحتقان لم يكن في الأساس أفضل من الدواء الوهمي وفقا لرويترز.

ووفقا لعرض تقديمي للوكالة، تم بيع حوالي 242 مليون منتج يحتوي على «الفينيلفرين» في الولايات المتحدة العام الماضي، مما أدى إلى توليد مبيعات بقيمة 1.76 مليار دولار ويمثل حوالي أربعة أخماس سوق مزيلات الاحتقان الفموية.

وقالت إن جونسون آند جونسون كونسيومر وبروكتر آند جامبل كان يجب أن تعلن بحلول عام 2018 أن ادعاءاتها التسويقية حول المنتجات التي تحتوي على الفينيلفرين كانت «كاذبة ومضللة».

شعار شركة بوكتر آند جامبل

وقالت الشكوى إن ذلك العام كان عندما أظهرت توجيهات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الجديدة لتقييم الأعراض المرتبطة باحتقان الأنف أنه لم يعد من الممكن الاعتماد على البيانات السابقة حول فعالية الفينيلفرين.

وقال المدعي ستيف أوديلو، وهو من سكان فلوريدا، إنه اشترى منتجات «Sudafed PE» و«Benadryl Allergy Plus» من شركة جونسون آند جونسون، وشركة Vicks NyQuil من شركة Procter & Gamble، بناءً على ادعاءات الشركتين بأن المنتجات فعالة.

وقالت جونسون آند جونسون في بيان يوم الجمعة: «لم يتم ذكر اسم جونسون آند جونسون في الدعاوى القضائية، وهو أمر منطقي لأنها لم تصنع أو تبيع أدوية البرد المزيلة للاحتقان، وبعد انفصالنا، لم تعد شركة جونسون آند جونسون للمستهلك جزءًا من جونسون آند جونسون».

ورفضت شركة كينڤيو Kenvue التعليق. ورفض متهمون آخرون التعليق أو لم يستجبوا على الفور لطلبات التعليق.

تتبع إدارة الغذاء والدواء الأمركية في العموم توصيات لجانها الاستشارية ولكنها لا تعتمدها دائمًا.

وقالت الوكالة يوم الخميس إنها ستسعى للحصول على تعليق عام بشأن ما إذا كان ينبغي سحب المنتجات التي تحتوي على «الفينيلفرين» من أرفف المتاجر.

اترك تعليق