سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«المعونة الصحية العالمية» تحث جونسون آند جونسون على تحسين الوصول لعقار السل «البيداكويلين»

حثت وكالة المعونة الصحية العالمية Unitaid، الرئيس التنفيذي لشركة جونسون آند جونسون جواكين دواتو، على “اتخاذ إجراءات فورية” لتوسيع الوصول إلى عقار السل “البداكيلين” الذي تنتجه الشركة، والذي تحميه براءات الاختراع التي تعيق البدائل العامة.

وفي حين خفضت شركة جونسون آند جونسون سعر عقار البيداكويلين، الذي يستخدم لعلاج السل المقاوم للأدوية، قالت “يونيتيد” إنه “حل غير كامل” وأن دول مثل جنوب أفريقيا وبيلاروسيا وأوكرانيا لم تستفد منه.

وجاء في الرسالة التي وقعها المدير التنفيذي لليونيتيد، فيليب دونيتون، “اليوم تواصل جونسون آند جونسون فرض براءات الاختراع الثانوية في العديد من البلدان التي تتحمل العبء الأكبر من السل المقاوم للأدوية، مما يعيق منافسة الشركات المصنعة العامة ويعوق الوصول على نطاق أوسع إلى هذا الدواء الحيوي”.

وتحث الوكالة جونسون آند جونسون على إزالة جميع براءات الاختراع الثانوية والتأكد من توفير أسعار أقل لجميع البلدان التي تعاني من ارتفاع حالات السل.

وأكدت شركة جونسون آند جونسون عزمها عدم فرض براءات اختراع للبيداكويلين في بيان صدر أمس الجمعة، مؤكدة للمصنعين الحاليين والمستقبليين أنها لن تتهمهم بانتهاك براءات اختراع الدواء، بشرط أن تكون “الإصدارات العامة من سيرتورو التي تنتجها أو توفرها الشركات المصنعة العامة ذات نوعية جيدة”. مقبولة طبيا، وتستخدم فقط في 134 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل.”

وقال متحدث باسم “يونيتيد” إنه من غير المعتاد أن تنشر الوكالة اتصالاتها مع رؤساء شركات الأدوية، وأنها فعلت ذلك بسبب أهمية هذه القضية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، عُقد اجتماع رفيع المستوى حول مرض السل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويأمل المناصرون في زيادة التركيز على المرض وتحسين فرص الحصول على العلاج.

السل، وهو مرض بكتيري يؤثر في الغالب على الرئتين، يمكن الوقاية منه وعلاجه، ولكن يصاب به 10 ملايين شخص سنويًا.

وتوفي حوالي 1.6 مليون شخص بسبب السل في عام 2021، معظمهم تقريبًا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وتصف منظمة الصحة العالمية السل المقاوم للأدوية المتعددة – وهو شكل من أشكال المرض الذي لا يستجيب للأدوية القياسية – بأنه “أزمة صحة عامة”، حيث يتمكن واحد فقط من كل ثلاثة أشخاص ممن يحتاجون إلى العلاج في عام 2021 من الوصول إليه.

اترك تعليق