سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سانوفي» تحقق 10.4 مليار يورو مبيعات فصلية والأرباح تنخفض 43% بسبب المنافسة في الأدوية الجنيسة

ارتفع صافي مبيعات شركة سانوفي الفرنسية بنسبة 2.4% إلى 10.4 مليار يورو، على الرغم من انخفاض صافي أرباحها بنسبة 43% إلى 1.1 مليار يورو وانخفض الدخل التشغيلي للأعمال بنسبة 14.7% إلى 2.8 مليار يورو.

وانخفضت أرباح سانوفي بسبب المنافسة المتزايدة من الأدوية الجنيسة وتأثيرات العملة.

وقفزت المبيعات الفصلية لدواء الأكزيما والربو «دوبيكسنت» بنسبة 25% إلى 2.84 مليار يورو، وذلك تماشيا مع توقعات المحللين ويمثل 27% من مبيعات المجموعة.

وجلب قسم الأدوية التابع للشركة 606 مليون يورو، بينما حققت اللقاحات 1.1 مليار يورو، ونما قطاع الرعاية الصحية الاستهلاكية الذي سيتم فصله قريبًا بنسبة 9% ليصل إلى 1.5 مليار يورو.

وأضافت الشركة، أن تغيرات العملة ستخفض أرباح 2024 بنسبة تتراوح بين 5.5% و6.5% بالمعدلات الحالية.

من جانبه قال بول هدسون الرئيس التنفيذي لسانوفي، أن الشركة بدأت بداية ممتازة في عام 2024، حيث تحقق اولياتها الإستراتيجية وتعزيز محفظتها من الأدوية واللقاحات لتصبح شركة أدوية حيوية مدفوعة بالتنمية ومدعومة بالتكنولوجيا وملتزمة بخدمة المرضى وتسريع النمو.

وأضاف أن الشركة لا تزال تنتظر القرارات التنظيمية الخاصة بـ «Dupixent» في مرض الانسداد الرئوي المزمن، مشيرًا إلى أنه قد يكون تطورًا كبيرًا للشركة في حالة نجاحه.

وأشار بول هدسون إلى إن الاستعدادات لإدراج قسم الرعاية الصحية للمستهلك في بورصة باريس اعتبارًا من الربع الرابع تسير على الطريق الصحيح ولكن الخيارات الأخرى، مثل البيع، لا تزال ممكنة. .

ويحاول الرئيس التنفيذي بول هدسون استعادة ثقة المستثمرين المتضررة في خط إنتاج الأدوية منذ أن تخلى بشكل غير متوقع عن أهداف الهامش لعام 2025 في أكتوبر الماضي في إطار خطة لتعزيز الإنفاق على تطوير الأدوية.

وقال المحللون إن الظهور الأخير للأدوية في السوق، بما في ذلك «بيفورتوس»، لحماية الرضع من عدوى الجهاز التنفسي الشائعة، يدل على توقعات أرباح الشركة على المدى المتوسط، حيث جاءت مبيعات «Beyfortus» الفصلية أفضل من المتوقع بقيمة 182 مليون يورو.

وأعلنت الشركة مطلع إبريل الجاري، إنها ستعيد هيكلة العمليات التجارية في الولايات المتحدة للقاحاتها وستلغي عددًا لم يكشف عنه من الوظائف.

وأشارت إلى إنها ستنفذ هيكلة لمبيعاتها، لدعم عملائها ومرضاها بشكل أفضل، دون الكشف عن أي تفاصيل حول التغييرات التي سيتم إجراؤها والإطار الزمني وعدد الموظفين الذين سيتأثرون.

تتضمن محفظة اللقاحات الخاصة بالشركة لقاحات وقائية لعدوى الجهاز التنفسي الشائعة عند الرضع، ولقاحات الأنفلونزا، ولقاحات كوفيد، ولقاحات للعدوى مثل التهاب السحايا والكزاز.

اترك تعليق