سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تستحوذ على منشأة تصنيع من شركة نيكزس لإنتاج الأدوية القابلة للحقن

أعلنت شركة إيلي ليلي الأمريكية للأدوية أنها ستستحوذ على منشأة تصنيع من شركة نيكزس للأدوية «Nexus» لإنتاج الأدوية القابلة للحقن.

وتتوقع شركة إيلي ليلي، أن يبدأ الإنتاج في المنشأة التي يقع مقرها في بولاية ويسكونسن في نهاية عام 2025.

وأدى الطلب المتزايد على منبهات «GLP-1»، وهي فئة من أدوية السكري والسمنة عالية الفعالية والتي تقلل الشهية وتعزز الشعور بالامتلاء، إلى تقييد العرض لشركات صناعة الأدوية مثل شركة إيلي ليلي وشركة الأدوية الدانمركية نوفو نورديسك.

في الأسبوع الماضي، أظهر الموقع الإلكتروني لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه بسبب زيادة الطلب، فإن معظم جرعات عقار مونجارو لمرض السكري من شركة ليلي وعقار زيباوند لإنقاص الوزن ستكون محدودة خلال الربع الثاني من هذا العام.

الجرعات الأكبر من الأدوية القابلة للحقن مونجارو وزيببوند، بما في ذلك إصدارات 5 ملليجرام، و7.5 ملليجرام، و10 ملليجرام، و12.5 ملليجرام، و15 ملليجرام، كانت محدودة التوفر، وفقًا لموقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. تم إدراج جرعة 2.5 ملليجرام للعلاجات على أنها متاحة.

وقالت شركة إيلي ليلي إنها تتوقع توافرًا محدودًا على المدى القريب، لكنها أشارت إلى أن الاستثمارات في التصنيع والقدرة على التوريد ستزيد إنتاج أدويتها تدريجيًا طوال عام 2024 وما بعده.

وأعلنت شركة إيلي ليلي، عن مبيعات عقار مونجارو بقيمة 4.83 مليار دولار في عام 2023، في حين حققت شركة زيباوند، التي حصلت على موافقة الولايات المتحدة في نوفمبر، مبيعات بقيمة 175.8 مليون دولار في الأسابيع القليلة الأولى من إطلاقها.

ويتوقع المحللون أن تصل مبيعات مونجارو لعام 2024 إلى 9.9 مليار دولار.

اترك تعليق