سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مجاعة لم تحدث من قبل.. الأمم المتحدة تطالب الحكومات بالتحرك قبل وقوع كارثة غذائية نتيجة كورونا

حذرت منظمة الأمم المتحدة من وقوف العالم على حافة أزمة غذاء أسوأ من أي أزمة شهدها العالم منذ 50 عاما على الأقل، حيث حثت المنظمة حكومات الدول على التحرك بسرعة لتجنب وقوع كارثة.

وقال أنطونيو جوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، إن هناك حاجة ماسة إلى توفير حماية اجتماعية أفضل للفقراء حيث أن الركود الذي يلوح في الأفق بعد جائحة فيروس كورونا قد يضع التغذية الأساسية خارج متناول أيديهم.

وقال: «ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية، فإن هناك حالة طوارئ غذائية عالمية وشيكة يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى على مئات الملايين من الأطفال والبالغين».

على الرغم من أن المحاصيل الأساسية ما زالت صامدة، وتم حظر التصدير واتخاذ التدابير الحمائية، فإن أسوأ آثار الوباء والركود الذي أعقب ذلك لم يتم الشعور بها بعد.

وحذر جوتيريس: «حتى في البلدان التي تتوفر فيها كميات وفيرة من الغذاء، فإننا نرى مخاطر تعطل سلسلة الإمداد الغذائي».

ويواجه حوالي 50 مليون شخص خطر الوقوع في براثن الفقر المدقع هذا العام بسبب الوباء، لكن الآثار طويلة المدى ستكون أسوأ، حيث أن سوء التغذية في مرحلة الطفولة يسبب معاناة مدى الحياة.

ويعاني واحد من كل خمسة أطفال حول العالم من التقزم في نموهم في سن الخامسة، ومن المرجح أن يعاني الملايين الآخرين من نفس المصير إذا ارتفعت معدلات الفقر.

ووضع جوتيريس خطة من ثلاث نقاط لإصلاح أنظمة الغذاء في العالم ومنع المزيد من الضرر. وتتمثل في تركيز المساعدة على المناطق الأشد تضرراً لمنع الكوارث العاجلة، ولإعطاء الحكومات الأولوية لسلاسل الإمدادات الغذائية.

بجانب تعزيز الحماية الاجتماعية بحيث يحصل الأطفال الصغار والنساء الحوامل والمرضعات والفئات الأخرى المعرضة للخطر – بما في ذلك الأطفال الذين لا يتلقون وجبات مدرسية مغلقة – على التغذية الكافية، والاستثمار في المستقبل، من خلال بناء انتعاش عالمي من الوباء الذي يعطي الأولوية للأنظمة الغذائية الصحية والمستدامة بيئيا

وقال ماكسيمو توريرو، كبير الاقتصاديين في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، إن أنظمة الغذاء العالمية أصبحت مهددة بشكل كبير لم يحدث من قبل في الآونة الأخيرة، حيث أدى الوباء وحالات الإغلاق إلى إعاقة القدرة على حصاد وشراء وبيع الأغذية. قال «نحن بحاجة إلى توخي الحذر». «هذه أزمة غذاء مختلفة جدا عن تلك التي رأيناها».

ووفقًا لتقرير الأمم المتحدة حول تأثير Covid-19 على الأمن الغذائي والتغذية، الذي نشر الثلاثاء ، فإن الإمدادات من الأطعمة الأساسية مثل الحبوب «قوية» . لكن معظم الناس يحصلون على طعامهم من الأسواق المحلية المعرضة لتعطيل عمليات الإغلاق.

كما تؤدي زيادة البطالة وفقدان الدخل المرتبط بعمليات الإغلاق إلى جعل الحصول على الغذاء أكثر صعوبة.

على الرغم من أن الأسواق العالمية ظلت ثابتة، فقد بدأت أسعار المواد الغذائية الأساسية في الارتفاع في بعض البلدان

وبحسب بيان الأمم المتحدة، فإنه حتى قبل عمليات الإغلاق جراء كورونا، كان نظام الغذاء العالمي يفشل في العديد من المجالات، وأشار التقرير إلى الصراع والكوارث الطبيعية وأزمة المناخ ووصول الآفات والأوبئة النباتية والحيوانية إلى مشكلات قائمة. شرق أفريقيا، على سبيل المثال، تواجه أسوأ أسراب من الجراد منذ عقود ، في حين أن الأمطار الغزيرة تعيق جهود الإغاثة.

وحذر الخبراء من أن التأثير الإضافي لأزمة الفيروسات التاجية وحالات الإغلاق وما ينتج عنها من ركود سيضاعف الضرر ويحول الملايين إلى جوع شديد.

 

اترك تعليق