سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

رئيس شعبة الأدوية: 50 شركة تقدمت بطلبات لهيئة الدواء لرفع أسعارها و20% زيادة متوقعة

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية،أن نحو 50 شركة دواء طلبت رفع أسعارها في ضوء زيادة التكاليف والنفقات في ضوء تحريك سعر الصرف.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “اون إي”، أن سلعة الدواء تخضع للتسعير الجبري والطلبات لازالت قيد الدراسة من جانب هيئة الدواء المصرية وفي حال الموافقة لن تتم في المخزون القديم من الدواء لكن في الانتاج الجديد.

وتابع الدكتور على عوف: “الإنتاج يتم وفقاً لأسعار سعر الصرف الجديدة والنفقات زادت بشكل كبير، والشركات تقدم الفواتير الدالة على ذلك لهيئة الدواء.

وتوقع أن تكون الزيادة في الأسعار في نهاية فبراير المقبل مع الإنتاج الجديد ولن تكون زيادة 100% .

ورجح الدكتور على عوف، أن تكون الزيادة من 20% إلى 25% على الأدوية الجديدة حيث يمنع على الصيدليات والشركات بيع الأدوية المخزنة بالأسعار الجديدة.

وأكد رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن الإفراجات الجديدة عن المواد الخام المكدسة في الموانئ حدثت انفراجة كبيرة في سوق الدواء.

وأشار، إلى أن هذه الإفراجات أسهمت في إحداث انتعاش للسوق ، والبنوك تواصلت مباشرة مع شركات الدواء لبحث معهم سبل توفير التدابير الدولارية اللازمة لعمليات الافراج عن المواد الخام الدوائية

وأوضح الدكتور على عوف أن عملية الافراجات جاءت في توقيت هام بغية تأمين المخزون الاستراتيجي من الأدوية لمدة تتراوح ما بين 6-12 شهراً .

وحول أزمة نقص بنج الأسنان، التي عانى منها السوق الفترة الماضية، أضاف أن التعامل مع المشكلة جاء عبر طريقتين، الأولى وهي عملية تقنين حصص العيادات من البنج عبر إشراف نقابة أطباء الأسنان على هذه الحصص، حيث تم تدشين تطبيق إلكتروني حيث يخضع لضوابط صرف بنج الأسنان للعيادات والمراكز الطبية عبر نقابة أطباء الاسنان، والطبيب هنا يرسل عبر التطبيق طلب الحصول على بنج أسنان ويصل إليه مباشرة عن طريق شركة شحن.

وأشار الدكتور على عوف، إلى أنه في إطار سعي الدولة المصرية على توطين الصناعات الدوائية وتعظيم وجود مختلف الصناعات، خلال فبراير هذا العام سوف تبدأ شركة الاسكندرية للادوية وهي رقم واحد في إنتاج بنج الاسنان، في تدشين خط إنتاجي جديد من بنج الأسنان سيغطي احتياجات مصر ولن نحتاج للاستيراد بعد ذلك.

اترك تعليق