سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة الأمريكية تقاضي «جلياد» للحصول على حصة من أرباح دواء نقص المناعة

تتجه شركة جلياد ساينسز إلى المحاكمة في محكمة ديلاوير الفيدرالية هذا الأسبوع لمواجهة الادعاءات بأنها مدينة للحكومة الأمريكية بحصة من أرباح تقدر بمليارات الدولارات من نظامها الدوائي للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية.

تسعى الحكومة للحصول على أكثر من مليار دولار من شركة جلياد لفشلها في تعويض مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) لاكتشافها أن عقار جلياد لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية “تروفادا” يمكن أن يساعد في منع المرض.

يبدأ اختيار هيئة المحلفين يوم الثلاثاء في القضية، وهي واحدة من المرات الأولى التي تقاضي فيها الحكومة الأمريكية شركة أدوية لفرض حقوق براءات الاختراع الخاصة بها.

تعاونت شركة جلياد فوستر سيتي بولاية كاليفورنيا مع مركز السيطرة على الأمراض في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لاختبار ما إذا كان تروفادا يمكنه الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية وكذلك علاجه.

تلقت الحكومة أربع براءات اختراع لأنظمة عقاقير الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية اخترعها باحثو مركز السيطرة على الأمراض. وتزعم الدعوى القضائية أن براءات الاختراع تغطي أيضًا نظام الأدوية الوقائي قبل التعرض (PrEP) لشركة Gilead لتقليل مخاطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار جلياد Truvada للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية في عام 2012 ووافقت على عقار Descovy لنفس الغرض في عام 2019.

حققت شركة Gilead أكثر من ملياري دولار العام الماضي من مبيعات Truvada و Descovy في جميع أنحاء العالم، وفقًا لتقرير الشركة.

ديسكوفي، الذي ساهم في تحقيق أرباح كبيرة لشركة جلياد تزيد عن 1.8 مليار دولار العام الماضي، هو رابع أكثر الأدوية مبيعًا بعد عقاري فيروس نقص المناعة البشرية بيكتارفي وجينفويا وعلاج كوفيد -19 فيكلوري.

رفعت الحكومة الفيدرالية دعوى قضائية ضد شركة جلياد لانتهاك براءات الاختراع في عام 2019 ، مدعية أن شركة جلعاد “بالغت” في دورها في تطوير PrEP ، وتجاهلت مساهمات مركز السيطرة على الأمراض ورفضت ترخيص براءات الاختراع الخاصة بـ CDC.

ونفت جلياد هذه الإدعاءات وقالت إن براءات الاختراع غير صالحة. بالتوازي مع المحاكمة أمام هيئة المحلفين، ستنظر قاضية ولاية ديلاوير الأمريكية ماريلين نوريكا بشكل منفصل في حجة جلعاد بأن براءات الاختراع غير قابلة للتنفيذ على أساس سوء سلوك الحكومة.

قضت محكمة أخرى في دعوى قضائية منفصلة العام الماضي بأن الحكومة انتهكت اتفاقيات البحث مع شركة جلياد من خلال التقدم بطلب للحصول على براءات الاختراع دون إعطاء إشعار كافٍ.

لم يتم تحديد الأضرار في هذه القضية بعد ولكن يمكن أن تعوض أي تعويض تفوز به الحكومة في دعوى التعدي.

 

اترك تعليق