سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

د. محسن حسن: هيئة الدواء أحدثت نقلة تاريخية في الصناعة.. وأتوقع انتهاء أزمة النواقص خلال أيام

قال الدكتور محسن حسن مدير القطاع التجارى بشركة زيتا فارما، أن صناعة الأدوية في مصر شهدت تطورا كبيرا منذ إنشاء هيئة الدواء المصرية في سبتمبر عام 2019، معتبرا إنشاء الهيئة بمثابة نقلة تاريخية فى صناعة الدواء “بحسب تعبيره”.

وأضاف الدكتور محسن حسن، خلال برنامج مساء dmc، المذاع على قناة dmc، أن هناك إجراءات صارمة تتبعها هيئة الدواء المصرية بما يضمن جودة وفاعلية وسلامة الدواء، بداية من فحص وتحليل المادة الخام ومرورا بفحص ومتابعة كافة مراحل الإنتاج لكل تشغيلة دوائية، وحتى بعد وصول الأدوية إلى الصيدليات يتم تحليل عينات عشوائية منها لضمان السلامة والجودة، وموافقتها للتحاليل التي يتم إجرائها في الهيئة.

وأكد مدير القطاع التجاري بشركة زيتا فارما، أن كافة شركات الأدوية الوطنية هدفها الرئيسي هو توفير الدواء للمريض المصري بجودة وفعالية عالية، لافتا إلى وجود بعض الشركات التي نحجت في توفير بعض المستحضرات الدوائية “الجينيرك” إلى السوق المصري، قبل توافر الدواء الأصلي.

وأعتبر محسن حسن، أن كتابة اسم الدواء العلمي أو التجاري بالروشتات أمر لن يؤثر على الصناعة. وتابع: “نحن ملتزمون بكافة القوانين والتشريعات التي تصدرها الجهات المنظمة لصناعة الدواء في مصر”.

وتوقع محسن حسن، انتهاء أزمة نواقص الأدوية خلال الأيام القليلة المقبلة خاصة بعد تدبير البنوك العملة الصعبة المطلوبة لاستيراد المواد الخام، مشددا أن البنوك المصرية باتت توفر الاعتمادات المطلوبة لكافة الشركات.

وشدد محسن حسن أن صناعة الدواء المصرية شهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الأخيرة مؤكدا على أن 90% من الأدوية التي يتم استخدامها في مصر تصنع محليا، وهي تمثل نحو 75% من حيث القيمة.

 

اترك تعليق