سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيوجن» تحقق مبيعات بقيمة 2.29 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024 بانخفاض 7%

أعلنت شركة بيوجن الأمريكية للأدوية والتكنولوجيا الحيوية، عن تحقيقها إيرادات بقيمة 2.29 مليار دولار  خلال الربع الأول من 2023 بانخفاض7% عن نفس الفترة من العام الماضي مع ثبات جهود الشركة لخفض التكاليف ومبيعات عقار الزهايمر «ليكيمبي».

وسجلت الشركة أرباحا بقيمة 393.4 مليون دولار، أو 2.70 دولار للسهم، خلال الربع الأول، ارتفاعا من صافي دخل قدره 387.9 مليون دولار، أو 2.67 دولار للسهم، لنفس الفترة من 2023.

وأصبح عقار «ليكيمبي» أول عقار يُكتشف لإبطاء تطور مرض الزهايمر، ويحظى بالموافقة في الولايات المتحدة في يوليو الماضي وكان إطلاق العلاج بطيئا، ولكن يبدو أن الإقبال عليه يتسارع مع نهاية الربع الأول.

وكررت «Biogen» توقعاتها للأرباح المعدلة لعام 2024 بالكامل والتي تتراوح بين 15 دولارًا و 16 دولارًا للسهم، كما كررت الشركة أيضًا توجيهاتها للمبيعات لعام 2024 بانخفاض بنسبة منخفضة إلى متوسطة من رقم واحد مقارنة بالعام الماضي.

وحقق «Leqembi» مبيعات بقيمة 19 مليون دولار تقريبًا لهذا الربع، ارتفاعًا من 10 ملايين دولار التي حققها الدواء في العام الماضي وهو مايتجاوز الـ 11 مليون دولار التي توقعها المحللون

وزاد عدد المرضى الذين يتلقون العلاج بنحو 2.5 مرة منذ نهاية عام 2023، وفقا لشركة بيوجين.

وأضافت الشركة أن عدد المرضى الجدد الذين بدأوا العلاج بـ «ليكيمبي» قفز في مارس، ليشكلوا أكثر من 20% من إجمالي المرضى الذين يتلقون العلاج الآن.

وصرح كريس فيهباخر الرئيس التنفيذي للشركة ، أن الشركة تشهد قدرًا هائلاً من الزخم في طرح «ليكيمبي» وتتوقع نموًا ربع سنوي في عدد المرضى، مشيرا إلى أن الشركة تخطط لتوسيع قوتها التسويقية في الولايات المتحدة بنسبة 30% لدعم إطلاق «ليكيمبي».

تابع “تأمل الشركة أن يؤدي الدواء وغيره من المنتجات التي تم إطلاقها حديثًا إلى دفع النمو مع خفض التكاليف ورؤية انخفاض مبيعات علاجات التصلب المتعدد، والتي يواجه بعضها منافسة عامة.

وحقق عقار «Skyclarys»، التي تم جلبه من استحواذ بيوجن على شركة ريتا للأدوية في يوليو،وحقق هذا الدواء إيرادات بقيمة 78 مليون دولار في الربع الأول.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء سكايكلاري العام الماضي، مما جعله أول علاج معتمد لمرض رنح فريدريك، وهو مرض تنكسي وراثي نادر يمكن أن يضعف المشي والتنسيق لدى الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات.

وقال المسؤولون التنفيذيون في شركة بيوجن خلال مكالمة الأرباح إن أكثر من 1100 مريض في الولايات المتحدة و300 مريض في الاتحاد الأوروبي يتناولون الآن دواء سكايكلاري.

كما دخلت شركة بيوجن في شراكة مع ساجا للعلاجات لإنتاج أول حبة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، والتي حصلت على موافقة هيئة الدواء الأمريكية في أغسطس الماضي، لكن الوكالة رفضت الموافقة على الدواء لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد، وهو سوق أكبر بكثير.

وقالت شركة بيوجن إن تلك الحبوب، التي تسمى «Zurzuvae»، حققت مبيعات في الربع الأول بلغت 12 مليون دولار.

وفي الوقت نفسه، انخفضت إيرادات شركة بيوجين في الربع الأول من منتجات التصلب المتعدد بنسبة 4% لتصل إلى 1.08 مليار دولار حيث تواجه بعض علاجاتها منافسة من الأدوية الجنيسة الأرخص.

وحقق عقار الشركة «تيكفيديرا»، الذي حقق نجاحًا كبيرًا في السابق، والذي يواجه منافسة من منافس عام، إيرادات بلغت 254.3 مليون دولار في الربع الأول، بانخفاض عن 274.5 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وحقق عقار «Vumerity»، وهو دواء عن طريق الفم لعلاج أشكال الانتكاس من التصلب المتعدد، مبيعات بقيمة 127.5 مليون دولار.

اترك تعليق