سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أسترازينيكا تواجه دعوتين قضائيتين في بريطانيا بسبب لقاح كورونا 

تواجه شركة أسترازينيكا دعوتين قضائيتين في لندن، إحداهما رفعها زوج امرأة توفيت بعد تلقي لقاح كوفيد-19 الذي تنتجه شركة الأدوية الأنجلو سويدية، في أول حالة من بين عشرات الحالات المحتملة في إنجلترا.

وكانت بريطانيا أول دولة تطرح لقاح أسترازينيكا ضد كوفيد-19 بسعر التكلفة في أوائل عام 2021، على الرغم من أنها قيدت استخدامه لاحقًا بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا بسبب خطر الإصابة بجلطات الدم.

ورفع أنيش تايلور، الذي توفيت زوجته ألبا في مارس 2021 بعد تلقي جرعتها الأولى من اللقاح، دعوى مسؤولية المنتج ضد شركة أسترازينيكا في المحكمة العليا بلندن في 4 أغسطس، وفقًا لسجلات المحكمة.

وقال محاميه بيتر تود، من شركة المحاماة Scott-Moncrieff & Associates، لرويترز إن لديه ما يقرب من 50 عميلاً آخر سيقاضون أسترازينيكا AstraZeneca رسميًا في الأشهر المقبلة.

ورفضت شركة أسترازينيكا التعليق على القضايا القانونية الجارية. وقال متحدث باسم الشركة في بيان:«سلامة المرضى هي أولويتنا القصوى والسلطات التنظيمية لديها معايير واضحة وصارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات».

وتواجه شركة أسترازينيكا دعوى قضائية مماثلة من جيمي سكوت، الذي تم تشخيص إصابته بنقص الصفيحات الخثاري الناجم عن اللقاح، والذي يمكن أن يسبب تخثر الدم المميت، بعد تلقي لقاح أسترازينيكا.

ورفع سكوت دعوى قضائية بشأن مسؤولية المنتج ضد شركة أسترازينيكا،. ولم تتوفر على الفور أي ملفات أو مزيد من التفاصيل حول القضية.

وقالت شركة هاوسفيلد، وهي شركة محاماة تمثل سكوت، إنها تمثل حوالي 40 فردًا آخر أو عائلات ثكلى.

وقالت سارة مور، محامية هاوسفيلد، في بيان إن سكوت «أصيب بإصابات غيرت حياته ولم تؤثر عليه بشدة فحسب، بل على المقربين منه».

وقالت إن شركة أسترازينيكا “مسؤولة عن تعويضه عما عانى منه حتى يتمكن من إعادة بناء حياته قدر الإمكان وضمان أمن عائلته.

والقضيتان هما أول دعوى قضائية مرفوعة في إنجلترا وويلز بشأن رد فعل سلبي على لقاح كوفيد-19، وفقًا لسجلات المحكمة المتاحة للجمهور.

 

اترك تعليق