سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«التنمية الإفريقي»: مصر تمتلك ما يؤهلها لتصبح مركزا إقليميا لتصنيع الدواء داخل القارة

تخصيص 3 مليارات دولار لضمان التنمية المستدامة لتصنيع الأدوية في إفريقيا

نظم بنك التنمية الإفريقى مائدة مستديرة للشركات المتوسطة بقطاع صناعة الدواء فى مصر بالتعاون مع غرفة صناعة الأدوية بإتحاد الصناعات بمشاركة ٢١ شركة مصرية و٧ بنوك للتعرف على احتياجات الشركات لدعم صناعة الدواء فى إفريقيا.

وقال عبد الرحمن دياو مدير بنك التنمية الإفريقى بمصر إن البنك يدرس استثمار وتقديم تمويلات لا تقل عن 3 مليارات دولار لضمان التنمية المستدامة لقدرات تصنيع الأدوية فى إفريقيا، وذلك على مدار الـ 10 سنوات المقبلة.

وأشار دياو خلال المائدة المستديرة التى أدارتها الدكتورة غادة أبوزيد منسق برنامج الصيدلة بالبنك الى أنه لدعم الركيزة الاستراتيجية للبنك سيتم تخصيص أكثر من 500 مليون دولار لزيادة نضج الصناعة من خلال دعم تنمية القدرات الإنتاجية المحلية بهدف زيادة قدرة المصنعين المحليين، وتعزيز توسع الشركات الإفريقىة والدولية متوسطة الحجم فى المجالات الأساسية للأدوية ومساعدة شركات الأدوية الناضجة على تنويع محافظ منتجاتها وتقنياتها للوصول إلى 70٪ بحلول عام 2030.

وقال ريتشارد فوسى مدير القطاع الخاص للصناعات فى بنك التنمية الإفريقى أنه سيتم تعزيز القدرات التصنيعية للقاحات فى القارة من خلال المساهمة بمبلغ 100 مليون دولار فى 5 مشاريع على الأقل.

وقالت الدكتورة غادة أبو زيد، منسق برامج البنك لتنمية صناعة الدواء فى إفريقيا، ان مصر سوق واعد ولديها من الإمكانات مايؤهلها لكى تصبح مركزا إقليميا لتصنيع الدواء فى المنطقة ومؤكدة أن دعم الشركات المصرية سيسهم فى زيادة صادرات مصر من الأدوية للدول الإفريقية ومشيرة إلى أن المائدة المستديرة تهدف الى التعرف على احتياجات الشركات متوسطة الحجم فى قطاع الأدوية ومؤكدة ان البنك يقدم تمويلات للشركات الكبرى التى يصل او يزيد حجم مشروعاتها عن ٣٠ مليون دولار وكذلك الشركات المتوسطة التى تقل عن ٣٠ مليون دولار يتم تمويلها بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقى والبنوك التجارية المحلية.

وحضر المائدة المستديرة الدكتور جمال الليثى رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات وفرناندو رودريجس مسئول القطاع الخاص فى شمال إفريقيا ببنك التنمية الإفريقى.

وأشار مسئولو بنك التنمية الإفريقى إلى وجود 3 عوامل تمكينية سيتم العمل عليها، أولها أن إفريقيا تعد سوقا واعدا إلا أنه تظهر العديد من البلدان طلبا محدودا وهناك قدرة لوجستية غير متسقة، مما يؤكد الحاجة إلى وجود رؤية إقليمية لتحقيق المنافسة الاقتصادية لإفريقيا.

وأكد الدكتور يسرى الشرقاوى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة استعداد بنك التنمية الإفريقى للتعاون مع القطاع الخاص المصرى فى صناعة الدواء، ومؤكدا ان السوق الإفريقى فى احتياج إلى الصناعات الدوائية وهناك فرص للمنتجات المصرية للتواجد فى إفريقيا.

 

اترك تعليق