سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ألفت غراب.. المرأة الحديدية في صناعة الدواء المصرية

سياسة مغايرة، بناءة وطموحة، تلك التى تنتهجها الدكتورة ألفت غراب، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «أكديما»، الذراع القوية للدولة المصرية فى قطاع الدواء؛ منذ صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 43 لسنة 2017 بتعيينها رئيساً للشركة، وهو المنصب الذي ظل «محجوزًا» لوزراء الصحة السابقين لعشرات السنوات. 

«المرأة الحديدية» في صناعة الدواء المصرية، كما تُلقب، تتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 40 عاما في مجال صناعة الدواء، حيث بدأت مشوارها المهني منذ تخرجها، في الشركة المصرية لتجارة الأدوية، وتدرجت في العديد من المناصب حتي تولت رئاسة مجلس إدارتها، ثم انتقلت بعد ذلك لتشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة الجمهورية للأدوية، ثم تولت منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العربية للأدوية، والشركات الثلاث تابعة للشركة القابضة للأدوية .

كما شغلت الدكتورة ألفت غراب، أيضا، منصب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» حتى تركتها بداية 2017 لتتولي منصب رئيس مجلس ادارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) وتستمر في رئاستها حتي الآن .

وتمكنت الدكتورة ألفت غراب، خلال مشوارها المهني من الحصول على لقب أفضل رئيس شركة أدوية تابعة للشركة القابضة للأدوية مرتين بالإضافة الى لقب أفضل صيدلي ثلاث مرات الى جانب لقب الصيدلي المثالى 5 مرات.

وتمتلك مجموعة أكديما وشركاتها التابعة قدرات تصنيعية هائلة لتوفير أدوية آمنة وفعالة بأسعار عادلة، تغطى جميع المجموعات الدوائية لتلببة احتياجات المريض المصرى، حيث تمتلك حصة سوقية تقترب من 15% من سوق الدواء المصرية، كما تتربع على قمة صادرات الدواء المصرية وترفع اسم «صنع فى مصر» بمختلف بلدان العالم.

وتتفرد «أكديما» التي تقودها الدكتورة ألفت غراب بتنفيذ العديد من المشروعات التي تعد الأولى من نوعها ليس فى مصر بل ومنطقة الشرق الأوسط.

وتتمثل تلك المشروعات في المشروع الذي تنفذه شركة إيبيكو لإنتاج الأدوية والبدائل الحيوية «Biosimilars & Biologicals»، بالإضافة الى مشروع تصنيع المواد الخام الدوائية «API»، والمشروعان يُمثلان بدء مرحلة فارقة فى تاريخ صناعة الدواء المصرية، لقدرة المشروعين على تأمين جزء من احتياجات مصر الدوائية، للإسهام فى تقليل الفاتورة الاستيرادية وزيادة حجم الصادرات.

كما تعمل الشركات التابعة لمجموعة أكديما على التوسع بقوة في العديد من المجالات الحيوية من خلال تدشين خط إنتاج للمحاليل الطبية، وخط إنتاج للقطرات، وأخر لخراطيش الأنسولين، الى جانب مصنع لإنتاج أدوية الأورام.

ولعبت الدكتورة ألفت غراب من خلال مجموعة أكديما وشركاتها التابعة دورا جوهريا، في تطوير صناعة الدواء المصرية على مدار سنوات نجاح عديدة، حيث عملت على إدارة منظومة متكاملة لتوفير كافة إحتياجات السوق من الأدوية الاستراتيجية خاصة الأصناف غير المتوفرة بالسوق، الى جانب الأصناف التي يتم استيرادها من الخارج بالإضافة الى تأمين إحتياجات مصر من الأدوية الحيوية كالأنسولين والبنسلين وأدوية الأورام وغيرها من الأدوية الحيوية.

كما قامت مجموعة أكديما من خلال شركاتها التابعة، بدورًا هاما وحيويا في مواجهة فيروس كورونا، من خلال العمل على توفير العديد من الأصناف الدوائية التي شملها بروتوكول علاج مرضى كورونا، حيث وفرت المجموعة نحو 80% من الأصناف الدوائية داخل البروتوكول.

وعلى مستوى دعم البحث العلمي، أطلقت الدكتورة ألفت غراب، جائزة أفضل بحث علمي في مجال العلوم الصيدلانية التطبيقية على مدار عامي 2019 و2020 بالإضافة الى الإعلان عن مسابقة العام الجديد 2021، وهو مايؤكد سعيها الدائم، لدعم الأبحاث العلمية القادرة على تحقيق قيمة مضافة تدعم البشرية، مع ترشيح تلك الأبحاث لشركات الأدوية الوطنية للمساهمة في تطويرها وتنفيذها على أرض الواقع.

اترك تعليق