سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على لقاح الفيروس المخلوي التنفسي من «فايزر» للبالغين الأكثر عرضة للمرض

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على لقاح فايزر المضاد لفيروس المخلوي التنفسي للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي التي يسببها فيروس المخلوي التنفسي لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا والذين تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالمرض.

في يونيو الماضي، ضيقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة توصيتها باستخدام لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي لدى كبار السن هذا العام وامتنعت عن التوصية باستخدامها للبالغين الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا.

وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الآن باستخدام لقاحات فيروس المخلوي التنفسي لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا أو أكثر، وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و74 عامًا والذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس المخلوي التنفسي الشديد.

في حين أن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية خطوة ضرورية، فإن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تحتاج أيضًا إلى التوصية باللقاحات قبل أن تكون متاحة للفئة العمرية.

واستندت الموافقة على لقاح أبريسفو للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا على نتائج تجربة في مرحلة متأخرة تم فيها اختبار جرعتين من اللقاح على بالغين يعانون من نقص المناعة تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وأكثر.

وقالت شركة فايزر، إن اللقاح كان جيد التحمل وأظهر ملف تعريف أمان متسقًا مع النتائج من دراسات أخرى للقاح.

ومن المتوقع أن يناقش مستشارو مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بيانات فايزر في اجتماع في وقت لاحق من هذا الأسبوع، لكن من غير المتوقع أن يصوتوا على ما إذا كان سيتم توسيع التوصية.

وتمت الموافقة على لقاح فايزر حاليًا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر وكذلك للنساء خلال منتصف الثلث الثالث من الحمل لحماية أطفالهن.

ويسبب فيروس المخلوي التنفسي عادةً أعراضًا تشبه أعراض البرد، ولكنه أيضًا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي عند الأطفال الصغار وكبار السن، مما يؤدي إلى 177000 حالة دخول إلى المستشفى و 14000 حالة وفاة في الولايات المتحدة سنويًا.

اترك تعليق