سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«سينكسيس» تسحب عقارها المرخص لـ«GSK» بسبب خطر التلوث بمُركب مُسبب للحساسية

قالت شركة Scynexis يوم الاثنين إنها ستسحب طوعا حبوبها المضادة للفطريات، والتي رخصتها لشركة GSK، بسبب خطر التلوث المتبادل بمركب محتمل مسبب للحساسية، مما أدى إلى انخفاض أسهم شركة صناعة الأدوية بأكثر من 40٪.

وقالت شركة الأدوية إنها علمت أن المواد المستخدمة في صنع الأدوية التي تحتوي على «بيتا لاكتام» يتم تصنيعها باستخدام معدات تستخدم أيضًا في صنع العلاج، تسمى «Brexafemme».

تتطلب إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من الشركات فصل تصنيع مركبات «البيتا لاكتام» عن الأدوية الأخرى لأنها قد تؤدي إلى فرط الحساسية أو رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص.

وقالت شركة «سينكسيس» إن عملية السحب كانت تحذيرية وأنها لم تتلق أي تقرير عن أي أحداث سلبية بسبب التلوث المتبادل المحتمل لبيتا لاكتام.

كما أنها أوقفت مؤقتًا الدراسات السريرية للدواء حتى يتم تحديد استراتيجية التخفيف وخطة إعادة الإمداد.

ويقدر محللو جوجنهايم أن الأمر سيستغرق “عدة أشهر على الأقل” حتى تتمكن الشركة من تطوير استراتيجية تخفيف وإعادة إمداد السوق واستئناف التجارب السريرية.

وحققت حبوب عدوى الخميرة، التي تمت الموافقة عليها لأول مرة في عام 2021، مبيعات بقيمة 5 ملايين دولار في عام 2022. وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين، التي رخصت العقار من شركة Scynexis في مارس، إنها واثقة من قدرتها على تغيير مسار مبيعات الدواء بمرور الوقت بسبب تجربتها في بناء الوعي بين الأطباء والمرضى.

يعاني ما يصل إلى 75% من النساء من نوبة واحدة على الأقل من داء المبيضات الفرجي المهبلي، المعروف باسم عدوى الخميرة المهبلية، في حياتهن، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

انخفضت أسهم Scynexis التي يقع مقرها في نيوجيرسي بنسبة 43.2% إلى 1.88 دولار في التعاملات المبكرة، مما أدى إلى تقليص معظم المكاسب بعد الإعلان عن صفقة جلاكسو سميثكلاين. وبلغت قيمتها السوقية حوالي 123 مليون دولار اعتبارًا من سعر إغلاق يوم الجمعة البالغ 3.31 دولارًا.

ولم تستجب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الفور لطلب التعليق على عملية الاستدعاء.

 

اترك تعليق