سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار إمديلترا من «أمجين» لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار إمديلترا من شركة أمجين لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة والذي يعد الشكل الأكثر فتكاً من سرطان الرئة.

وأجازت الوكالة الدواء، الذي سيتم تسويقه تحت اسم «Imdelltra»، كخط علاجي ثانٍ أو لاحق للأشخاص المصابين بسرطان الرئة صغير الخلايا المتقدم.

وهذا يعني أنه يمكن للمرضى تناول الدواء إذا تطور السرطان لديهم أثناء أو بعد تجربة شكل آخر من العلاج، والذي عادة ما يكون نوعًا من العلاج الكيميائي. ويُعرف عقار أمجين أيضًا باسمه العام «تارلاتاماب».

في التجارب السريرية، تبين أن عقار أمجين يقلل من نمو الورم ويساعد الأشخاص المصابين بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة على العيش لفترة أطول بكثير.

وقالت أمجين إنه من بين أكثر من 2.2 مليون مريض يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الرئة في جميع أنحاء العالم كل عام، يشكل سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة 15%، أو 330 ألف حالة،

ومن تلك الحالات، يتم تشخيص حوالي 80% إلى 85% من الأشخاص المصابين بسرطان الرئة صغير الخلايا بمرحلة متقدمة من المرض، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة السرطان.

وقال الدكتور جاي برادنر، كبير المسؤولين العلميين في شركة أمجين، إن هناك حوالي 35000 مريض مصاب بسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة في الولايات المتحدة.

وعادة ما يبدأ سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة في الشعب الهوائية في الرئة وينمو بسرعة، مما يخلق أورامًا كبيرة وينتشر في جميع أنحاء الجسم. وتشمل الأعراض البلغم الدموي والسعال وألم في الصدر وضيق في التنفس.

يعيش 3% فقط من مرضى سرطان الرئة صغير الخلايا الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم أكثر من 5 سنوات، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية.

ويمثل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 7% بين جميع المرضى الذين يعانون من هذه الحالة، بغض النظر عما إذا كان السرطان ينتشر أم لا.

يُطلق على عقار أمجين اسم مُتفاعل الخلايا التائية ثنائي الخصوصية، وهو مُصمم لإعادة توجيه الخلايا التائية في الجهاز المناعي للتعرف على الخلايا السرطانية وقتلها.

وتعتمد الموافقة على نتائج تجربة المرحلة الثانية التي تابعت أكثر من 200 مريض مصاب بسرطان الرئة صغير الخلايا. تقلصت الأورام السرطانية لدى 40% من الأشخاص الذين تم إعطاؤهم جرعة 10 ملليجرام من عقار إمديلترا كل أسبوعين.

ومن الجدير بالذكر أن متوسط الوقت الذي عاشه الأشخاص بعد بدء جرعات 10 ملليجرام من دواء أمجين كان 14.3 شهرًا. ويقارن ذلك بحوالي ستة إلى 12 شهرًا مع العلاجات الحالية، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.

اترك تعليق