سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ينتشر سريعا وأعراضه قوية».. الصحة العالمية تعلن عن خصائص المتحور الجديد «أوميكرون»

قالت منظمة الصحة العالمية، أن المتغير المثير للقلق لكورونا “أوميكرون” يتسم بالعديد من العوامل ومنها زيادة القابلية للانتقال أو التغيير الضار في الخصائص الوبائية لكورونا ارتفاع الضراوة أو التغيير في عرض المرض السريري ، وانخفاض في فعالية تدابير الصحة العامة والاجتماعية أو التشخيصات واللقاحات والعلاجات المتاحة.

وأشارت إلى إنه بناءً على الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث تغيير ضار في وباء كورونا، نصحت بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه “متغير مثير للقلق”، .

وتم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتغير “B.1.1.529” لأول مرة من جنوب أفريقيا في 24 نوفمبر 2021. وشهد الوضع الوبائي في جنوب أفريقيا ثلاث طفرات مميزة في الحالات المبلغ عنها، كان آخرها في الغالب متغير “دلتا”. وفي الأسابيع الأخيرة، زادت الإصابات بشكل حاد، متزامنة مع اكتشاف متغير “B.1.1.529”. وكانت أول إصابة مؤكدة معروفة بهذا المتغير من عينة تم جمعها في 9 نوفمبر 2021.

وتقول المنظمة إن “أوميكرون” يحتوي عدداً كبيراً من الطفرات، بعضها مثير للقلق، وتشير الأدلة الأولية إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى به، مقارنةً بالمركبات العضوية المتطايرة الأخرى.

ويبدو أن عدد حالات “أوميكرون” آخذ في الازدياد في جميع مقاطعات جنوب أفريقيا تقريباً. وتستمر التشخيصات الحالية في رصد واكتشاف هذه السلالة.

أشارت العديد من المعامل إلى أنه بالنسبة لاختبار “PCR” المستخدم على نطاق واسع، لم يتم اكتشاف أحد الجينات المستهدفة الثلاثة (يسمى تسرب الجين S أو فشل هدف الجين S) وبالتالي يمكن استخدام هذا الاختبار كعلامة لهذه السلالة، بانتظار تأكيد التسلسل.

وباستخدام هذا النهج، تم اكتشاف هذا “أوميكرون” بمعدلات عدوى أسرع من الزيادات السابقة، مما يشير إلى أن هذا المتغير قد يكون له ميزة نمو، بحسب منظمة الصحة العالمية التي تؤكد على أن هناك عدد من الدراسات جارية .

وقالت، إن هناك عددا من الدراسات جارية وسيواصل مستشارى فيروس كورونا  TAG-VE تقييم هذا المتغير، ستقوم منظمة الصحة العالمية بإبلاغ النتائج الجديدة إلى الدول الأعضاء والجمهور حسب الحاجة.

وبناءً على الأدلة المقدمة التي تشير إلى حدوث تغيير ضار في علم الأوبئة لفيروس كورونا، نصح مستشارو فيروس كورونا بمنظمة الصحة العالمية بضرورة تصنيف هذا المتغير على أنه  VOCمتغير خطير، وقد حددت منظمة الصحة العالمية متغير B.1.1.529  باعتباره سلالة متغيرة خطيرة.

على هذا النحو، يُطلب من الدول القيام بما يلي:

-تعزيز جهود المراقبة والتسلسل لفهم متغيرات  فيروس كورونا المنتشرة بشكل أفضل.

-إرسال تسلسلات الجينوم الكاملة والبيانات الوصفية المرتبطة بها إلى قاعدة بيانات متاحة للجمهور.

-الإبلاغ عن الحالات و المجموعات الأولية المرتبطة بعدوى المركبات المتطايرة إلى منظمة الصحة العالمية من خلال آلية اللوائح الصحية الدولية.

-حيثما توجد القدرات وبالتنسيق مع المجتمع الدولي، إجراء تحقيقات ميدانية وتقييمات معملية لتحسين فهم الآثار المحتملة للمركبات المتطايرة على وبائيات كورونا، وشدة وفعالية الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، وطرق التشخيص، والاستجابات المناعية، تحييد الجسم المضاد، أو الخصائص الأخرى ذات الصلة.

-يتم تذكير الأفراد باتخاذ تدابير الحد من مخاطر الإصابة بـفيروس كورونا، بما في ذلك التدابير الصحية والاجتماعية المؤكدة مثل ارتداء أقنعة مناسبة، ونظافة اليدين، والمسافة الجسدية، وتحسين تهوية الأماكن الداخلية، وتجنب الأماكن المزدحمة، والحصول على التطعيم.

-كمرجع، لدى منظمة الصحة العالمية فان تعريفات متغيرات كورونا اما مثيرة للاهتمام أومثيرة للقلق.

-مع التغيرات الجينية التي من المتوقع أو المعروف أنها تؤثر على خصائص الفيروس مثل القابلية للانتقال، وشدة المرض، والهروب المناعي، والهروب التشخيصي أو العلاجي، والتي تم تحديدها على أنها تسبب انتقالًا كبيرًا للمجتمع أو فى مجموعات متعددة.

 

اترك تعليق