سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ريجينيرون» تخسر محاولتها لمنع إطلاق عقار إيليا الحيوي المماثل من «أمجين» في الولايات المتحدة

قالت متحدثة باسم شركة أمجين، إن الشركة ستطلق نسختها الحيوية المماثلة لعقار العناية بالعين الرائد «إيليا» من إنتاج شركة ريجينيرون الأمريكية للأدوية، بعد صدور حكم لصالحها من محكمة الاستئناف الأمريكية .

ورفضت محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الفيدرالية، طلب «ريجينيرون» بمنع الإطلاق أثناء استئنافها لقرار ذي صلة لصالح «أمجين» في قضية براءة اختراع في ولاية فرجينيا الغربية.

ويمكن لعقار إيليا، علاج أمراض العيون مثل الضمور البقعي والوذمة البقعية واعتلال الشبكية.

وقالت ريجينيرون في بيان “ما زلنا نعتقد أن أمجين تنتهك حقوق براءات الاختراع الخاصة بنا، وأن قرار اليوم برفض طلبنا للحصول على أمر قضائي مؤقت ليس الكلمة الأخيرة في هذه الدعوى”.

من جانبه قال متحدث باسم أمجين إن الشركة ستقدم دواءها الحيوي المماثل، بافبلو، للمرضى بأسرع ما يمكن للمساعدة في توسيع نطاق الوصول إلى العلاج بأسعار معقولة وفعالية.

الأدوية الحيوية المتشابهة هي إصدارات من الأدوية البيولوجية التي يمكن مقارنتها بالأدوية التقليدية. على عكس الأدوية التقليدية، تُصنع الأدوية البيولوجية المعقدة من خلايا حية ولا يمكن نسخها تمامًا.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لأول مرة على «Eylea» في عام 2011. وقد حقق لـ «ريجينيرون» مبيعات بقيمة 5.89 مليار دولار أمريكي في عام 2023.

 

اترك تعليق