سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك»: العلاج التجريبي«كليروفيماب» أثبت فعالية بنسبة 60% في تقليل عدوى الفيروس المخلوي لدى الرضع

أعلنت شركة ميرك الأمريكية للأدوية، أن علاجها التجريبي بالأجسام المضادة «كليروفيماب»، أثبت فعالية بنسبة 60.4% في الحد من بعض أنواع العدوى المرتبطة بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي لدى الرضع.

وحققت تجارب العلاج هدفها الأساسي في المرحلة المتوسطة إلى المتأخرة من التجربة، حيث قللت من حدوث عدوى الجهاز التنفسي السفلي المرتبطة بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي، والتي تتم تحت إشراف طبي لدى الرضع الأصحاء حتى سن عام واحد الذين يدخلون موسم فيروس الجهاز التنفسي المخلوي الأول.

وقالت شركة ميرك إن الدواء ساعد أيضًا في تقليل حالات دخول المستشفى المرتبطة بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي بنسبة 84.2% مقارنة بالدواء الوهمي.

ونوهت الشركة، إن معدل حدوث الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج كان متقاربًا بين مجموعتي كليروفيماب والدواء الوهمي، مضيفة أنه لم تحدث وفيات مرتبطة بالعلاج أو فيروس المخلوي التنفسي أثناء الدراسة.

وقالت شركة ميرك في يوليو الماضي، إن الحقنة حققت الهدف الرئيسي في الدراسة، لكنها لم تذكر تفاصيل.

وفي حالة الموافقة عليها، سيتنافس كليروفيماب في السوق الأمريكية مع سانوفي  وعلاج الأجسام المضادة بيفورتوس من شركة أسترازينيكا.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بيفورتوس العام الماضي للوقاية من عدوى فيروس المخلوي التنفسي عند الرضع والأطفال الصغار، كما يتم إعطاؤه مرة واحدة في الموسم.

وفي دراسة منفصلة في المرحلة المتأخرة، أظهر بيفورتوس انخفاضًا بنسبة 74.5٪ في معدل حدوث التهابات الجهاز التنفسي السفلي التي تتطلب رعاية طبية عند الرضع.

كما يتوفر علاج سيناجيس الوقائي لفيروس المخلوي التنفسي من شركة سويديش أورفان بيوفيتروم كحقنة شهرية.

وأعلنت شركة ميرك أن عقار كليسروفيماب يتمتع بملف أمان مماثل لعقار سيناجيس، مستشهدة بنتائج مؤقتة من دراسة منفصلة في مرحلة متأخرة.

وتم اعتماد لقاح فيروس المخلوي التنفسي أبريسفو من شركة فايزر للاستخدام لدى النساء الحوامل لمنع عدوى فيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة.

فيروس المخلوي التنفسي، الذي يسبب عادة أعراضًا تشبه أعراض البرد، هو السبب الرئيسي للالتهاب الرئوي والوفاة لدى الأطفال وكبار السن. يؤدي الفيروس إلى 177000 حالة دخول إلى المستشفى و14000 حالة وفاة سنويًا في الولايات المتحدة.

اترك تعليق