سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

يصل سوقها عالمياً الى 126 مليار دولار 2030.. «إيبيكو» تقود صناعة البدائل الحيوية في الشرق الأوسط

توقع تقرير نشرته مؤسسة «Towards Healthcare» العالمية، الأسبوع الجاري، أن ينمو حجم سوق البدائل الحيوية العالمية «Biosimilars»، من 29.3 مليار دولار في عام 2023 إلى نحو 126 مليار دولار بحلول عام 2032.  

وأكد التقرير أن ارتفاع معدل انتشار السرطان وفعالية البدائل الحيوية من حيث التكلفة سيكونان الأسباب الرئيسية وراء هذا النمو.

«إيبيكو»، الشركة الأكبر فى مجموعة «أكديما»، الذراع القوية للدولة المصرية فى قطاع الدواء؛ وقيادتها الاستثنائية، تمتلك رؤية واضحة وقوَّة فى التأثير، وفَهْماً لواقع الصناعة بأبعادها الغنية التى تتخطَّى كونَها مجالاً اقتصادياً واستثمارياً واعداً إلى اعتبارها مرتكزاً رئيساً لمستقبل الدول؛ لدورها الحيوى فى التنمية الشاملة وتحسين صحة الإنسان، حيث تتفرَّد بتنفيذ «إيبيكو 3»، أول مصنع فى مصر والشرق الأوسط لإنتاج الأدوية والبدائل الحيوية «Biosimilars & Biologicals»، بشكل كامل.

الرؤية التي تمتلكها «إيبيكو»، وقيادتها، مكنتها من اقتحام المجال الأصعب والأهم في قطاع الصناعات الدوائية، خلال العقود المقبلة، مما يمكنها من قيادة الريادة في هذا القطاع في الشرق الأوسط، والأهم من ذلك توفير علاجات للأمراض السرطانية قادرة على إنقاذ حياة المرضى بأسعار معقولة، وهو ما يؤدي الى تقليل العبء المالي على أنظمة الرعاية الصحية، مما يسمح بتلبية إحتياجات أكبر عدد ممكن من المرضى المصريين.

ومن المقرر أن تقوم شركة «إيبيكو»، بتدشين مصنع «إيبيكو 3» لإنتاج الأدوية والبدائل الحيوية خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024 باستثمارات تصل الى 100 مليون دولار، وهو أول مصنع فى مصر والشرق الأوسط يقوم بتصنيع المستحضرات والبدائل الحيوية بشكل كامل، بدءاً من الخلايا المُعدَّلة وراثياً واستخدام تقنيات زراعة الأنسجة (Upstream) لحث الخلايا على إنتاج البروتينات المطلوبة، ثم تنقية البروتينات المنتجة (Downstream) حتى المادة الفعَّالة المنشودة وما يلى ذلك من خطوات التصنيع الصيدلى للمادة الفعَّالة (Formulation) وصولاً إلى المستحضر الصيدلى النهائى، الذى سيتوافر بعدة أشكال، منها الفيال والحقن جاهزة التعبئة والخراطيش والأقلام.

يقع مصنع «إيبيكو 3» على مساحة 10,5 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، وقد تم تنفيذ نحو 95% من تركيبات وتجهيزات الـModules خلال عام 2023، وسافرت الفرق الفنية؛ مهندسين وصيادلة من شباب «إيبيكو» لاختبار خطوط الإنتاج والأجهزة بالخارج (إيطاليا، فرنسا، السويد، ألمانيا، النمسا، الصين، المجر، بريطانيا، والهند)، وهى التكنولوجيا الأحدث فى العالم فى المجال، ووصلت جميع خطوط الإنتاج والأجهزة لموقع المشروع.

وانتهت شركة «إيبيكو» بالفعل من تسجيل 7 مستحضرات بتركيزات مختلفة تُغطِّى المجموعات العلاجية المتعلِّقة بالسرطان وفقر الدم والعُقم، كما سنُنتج ونُصنِّع عدداً من البدائل الحيوية للأجسام المضادة الأحادية، إضافة إلى العديد من منتجات البروتين الصغيرة؛ حيث سيتم تصنيع هذه المنتجات بشكل كامل كما أوضحت مسبقا .

ويمثل تطوير وتصنيع البدائل الحيوية تحديات كبيرة في صناعة الأدوية الحيوية بسبب تعقيدها وتكاليفها، على عكس الأدوية ذات الجزيئات الصغيرة، فإن البدائل الحيوية هي جزيئات أكبر وأكثر تعقيدًا، مما يتطلب بحثًا مكثفًا لإثبات التشابه مع المستحضرات البيولوجية المرجعية.

ووفقا لتقرير مؤسسة «Towards Healthcare» العالمية، فانه اعتبارًا من مارس 2023، تمت الموافقة على 49 بديلًا حيويًا في الولايات المتحدة – 24 منها للاستخدام في علاج السرطان – وتم إطلاق 38 منها.

اترك تعليق