سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئتان صحيتان بالاتحاد الأوروبي توصيان بالتطعيم بجرعتين مختلفتين من لقاحات كورونا

أوصت وكالة الأدوية الأوروبية والمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بخلط لقاحات كورونا المعتمدة سواء عند منحها في الجرعتين الأوليين أو في الجرعة التنشيطية، في الوقت الذي تشهد فيه أوروبا زيادة في العدوى.

وقالتا في بيان مشترك، إن الأدلة تشير إلى أن الجمع بين لقاحات ناقلات الفيروس ولقاحات الحمض النووي الريبوزي ينتج مستويات جيدة من الأجسام المضادة المقاومة لمرض كورونا الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

كشفت نتائج دراسة بريطانية كبرى حول التطعيم بجرعتين مختلفتين من لقاحات كورونا، أن الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا أو فايزر-بيونتيك ثم أعقبوا ذلك بجرعة ثانية من لقاح مودرنا بعد 9 أسابيع كانت استجابتهم المناعية أقوى من غيرهم.

من جانبه قال ماثيو سنابي الأستاذ في جامعة أكسفورد “اكتشفنا استجابة جيدة حقا للمناعة في واقع الأمر أقوى من الحصول على الجرعتين من لقاح أسترازينيكا”.

وتمنح نتائج الدراسة أملا للدول الفقيرة ومتوسطة الدخل التي قد تحتاج لمنح مواطنيها جرعات لقاح من إنتاج شركات مختلفة في حالة عدم استقرار أو قرب نفاد امداداتها من اللقاحات.

وأشار ماثيو سنابي “توضح الدراسة أنه لا حاجة للالتزام بشكل صارم بمنح نفس نوع اللقاح في الجرعة الثانية وإن كانت عملية التلقيح ستتم بشكل أسرع مع استخدام لقاحات مختلفة فلا بأس من ذلك.”

اترك تعليق