سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية توصي بتحديث لقاحات كورونا لاستهداف سلالة «KP.2»

قالت هيئة الدواء الأمريكية، إنها نصحت صانعي الأدوية بتحديث لقاحات كورونا لاستهداف سلالة «KP.2» ، وهي سليل متغير «JN.1» شديد العدوى والذي بدأ ينتشر على نطاق واسع في الولايات المتحدة هذا الشتاء.

جاء هذا الإعلان بعد ما يزيد قليلاً عن أسبوع من تصويت اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالإجماع على التوصية بتحديث لقاحات كورونا للخريف لاستهداف متغير «JN.1» أو أحد سلالاته.

بعد التصويت، كان هناك خلاف بين أعضاء اللجنة والدكتور بيتر ماركس، كبير منظمي اللقاحات في الوكالة، حول السلالة التي يجب أن تختارها الوكالة.

وأعرب معظم أعضاء اللجنة عن تفضيلهم لـ «JN.1»، بينما فضل ماركس اختيار سلالة أحدث، مثل«KP.2».

وقال ماركس، مقارنًا الجرعات بشراء الحليب من المتجر: “نحن ندفع ثمنًا مرتفعًا بشكل لا يصدق مقابل لقاحات mRNA حتى نتمكن من الحصول على اللقاحات الطازجة”.

وبعد اجتماع اللجنة، قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها نصحت في 6 يونيو في البداية صانعي الأدوية باستهداف متغير «JN.1» ومع ذلك، واصلت الوكالة مراقبة السلالات المنتشرة، و”استنادًا إلى أحدث البيانات المتاحة، إلى جانب الارتفاع الأخير في حالات كورونا في مناطق من البلاد، قررت الوكالة أن توصي بتحديث لقاح كورونا لاستهداف سلالة «KP.2».

 

اترك تعليق