سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هيئة الدواء الأمريكية تسمح بنسخة محدثة من لقاح نوفافاكس لكورونا

سمحت هيئة الدواء الأمريكية بنسخة محدثة من لقاح كورونا الذي تنتجه شركة نوفافاكس للاستخدام الطارئ من قبل الأفراد الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عاما.

ووافق مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الشهر الماضي على الاستخدام واسع النطاق للقاحات أخرى منافسة ومحدثة من فايزر بالشراكة مع بيونتيك الألمانية، وكذلك من موديرنا.

وقال متحدث باسم اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين التابعة للمراكز الأميركية إن اللجنة لن تجتمع مرة أخرى لبحث الموافقة على لقاح نوفافاكس.

وأضاف المتحدث “توصية اللجنة الشهر الماضي، والتي تمت الموافقة عليها بعد ذلك من مدير المراكز، كانت تشمل جميع لقاحات كورونا المحدثة المرخصة أو المعتمدة من إدارة هيئة الدواء الأمريكية، بما في ذلك تلك التي من المتوقع أن يتم ترخيصها أو التصريح باستخدامها خلال الأشهر المقبلة”.

وتستهدف اللقاحات المحدثة الثلاثة المتحور إكس.بي.بي.1.5 الفرعي من متحور أوميكرون من فايروس كورونا. وظل إكس.بي.بي.1.5 سائدا في الولايات المتحدة خلال معظم هذا العام ولكن متحورات جديدة هيمنت بدلا منه منذ ذلك الحين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أكدت في سبتمبر 2022 أن لقاح نوفافاكس سيصنع في مرفقين مختلفين.

في أوروبا سيصنع اللقاح تحت الاسم التجاري نوفاكسوفيد بعد أن حصل على موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية، فيما سيصنعه في الهند معهد الأمصال الهندي تحت الاسم التجاري كوفوفاكس بعد أن حصل على موافقة المراقب العام للأدوية في الهند.

اترك تعليق