سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

هل يكون يناير 2021 التوقيت المنتظر؟.. العلماء يناقشون موعد تطوير لقاح «كورونا»

يواصل الباحثون مناقشة مدى السرعة التي قد يتوفر بها لقاح فيروس كورونا ، حيث تبحث الدول عن مسار سريع للتعافي من الخسائر الاقتصادية للوباء، مع حلول يناير المقبل أو حتى الوقوف على جدول زمني محدد. وفقا لوكالة بلومبرج.

وقال جون بيل، أستاذ الطب في جامعة أكسفورد،  يوم الأحد إن العلماء البريطانيين يأملون في رؤية «إشارة» عما إذا كان اللقاح المحتمل يعمل بحلول يونيو المقبل.

وأشار بيل في برنامج «واجه الصحافة» على شبكة «إن بي سي»، إن فرص الحصول على لقاح «جيدة جدا» خلال العام، وقلل من أهمية اقتراح بأن هناك فرصة بنسبة 80٪ أن يستغرق تطوير اللقاحات عادةً عدة سنوات على الأقل.

«Warp Speed»

وأعلن البيت الأبيض الأسبوع الماضي عن مبادرة أطلق عليها «Warp Speed» لمحاولة تطوير لقاح وأن يكون لديه جرعات كافية للعديد من الأمريكيين بحلول يناير.

وأفادت «إن بي سي نيوز» أن 14 لقاح محتملا سيخضع للاختبار قبل أن يتم تخفيض عدد المتنافسين إلى ستة أو ثمانية.

وقالت الدكتورة ديبورا بيركس، عضو فرقة العمل المعنية بالفيروس التاجي بالبيت الأبيض، إنه «على الورق، من الممكن» الوفاء بالموعد النهائي السريع بشكل غير عادي.

وقال بيركس في برنامج «فوكس نيوز صنداي»: «الطريقة الممكنة هي إذا قدمت خمسة أو ست فئات مختلفة من المرشحين».

وتهدف عملية « Warp Speed» إلى تسريع لقاح فيروس كورونا.

قد تكون متاحة في الخريف

وقال سكوت جوتليب، الرئيس السابق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن الأمر يتعلق بإجراء تجارب المرحلة الأولى، والثانية ، والثالثة المضغوطة بطريقة متداخلة ، والمضي قدمًا عندما يكون لديك بيانات سلامة ومناعة جيدة ، ولكن ليس مع مستوى التوقفات التي غالبًا ما تكون موجودة في تطوير اللقاح .

وأضاف، إن اللقاحات قد تكون متاحة في الخريف «بجرعات كافية لإصابات الحواجز في المدن» حتى مع إجراء المزيد من الاختبارات.

تجارب السلامة

وتنبأ جوتليب في برنامج «واجه الأمة» على شبكة CBS بأن العديد من الشركات المصنّعة بحلول ذلك الوقت ستكون قد «ظهرت تجارب السلامة في المراحل المبكرة ولديها ملايين الجرعات التي يمكن نشرها في دراسات واسعة النطاق».

ولدى الولايات المتحدة أكثر من 1.15 مليون حالة مؤكدة لـ Covid-19، وسجلت أكثر من 67000 حالة وفاة.

وقال جوتليب إن حوالي 20.000 إلى 30.000 إصابة جديدة وأكثر من 1000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل يوم يمكن أن تصبح «الوضع الطبيعي الجديد» في الأشهر القليلة المقبلة. ويمكن أن تصل الوفيات إلى 100000 بحلول نهاية يونيو.

استمرار الوفيات 

وتوسع جوتليب في منشور على تويتر، أن العدوى والعلاج في المستشفيات والوفيات تستمر في الارتفاع .

وقال «في حين لم يفشل التخفيف وإجراءات العزل ، أعتقد أنه من الإنصاف أن نقول أنه لم يفلح كما توقعنا»، مشيرا إلى أنه من بين الولايات التي لا تزال تشهد زيادة في الحالات هي إلينوي وتكساس وإنديانا ونورث كارولينا.

ونوه، بيل من أكسفورد إن لقاح الفيروس التاجي ، بمجرد تطويره، قد يصبح حدثًا سنويًا ، مثل طفرة الإنفلونزا الموسمية التي يتلقاها ملايين الأشخاص حول العالم.

ولفت إلى أن الفيروس التاجي لايتغير بسرعة الإنفلونزا بقدر ما يمكننا رؤيته.

تابع «فيروس كورونا صعب للغاية من حيث توليد ردود مناعية طويلة الأمد عليه، وقد نحتاج إلى تطعيمات منتظمة نسبيًا ضد الفيروسات التاجية القادمة في المستقبل».

اترك تعليق