سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

نوفافاكس: لقاحنا أثبت فاعليته بنسبة 96% ضد كورونا و 86٪ أمام السلالات الجديدة

أعلنت شركة نوفافاكس الأمريكية للأدوية الحيوية Novavax، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا أثبت فاعلية بنسبة 89٪، وفقا للنتائج المبكرة من دراسة بريطانية ويبدو أنه يعمل أيضًا – وإن لم يكن كذلك – ضد السلالات الجديدة من الفيروس.

يأتي هذا الإعلان وسط قلق بشأن ما إذا كانت مجموعة متنوعة من اللقاحات التي يتم طرحها في جميع أنحاء العالم ستكون قوية بما يكفي للحماية من المتغيرات الجديدة المثيرة للقلق – وبما أن العالم بحاجة ماسة إلى أنواع جديدة من اللقطات لتعزيز الإمدادات النادرة.

لا تزال دراسة 15000 شخص في بريطانيا جارية. لكن تحليلًا مؤقتًا وجد أن 62 مشاركًا حتى الآن قد تم تشخيص إصابتهم بـ COVID-19 – ستة منهم فقط في المجموعة التي حصلت على اللقاح والباقي تلقوا حقن وهمية.

ووجد تحليل أولي أن أكثر من نصف المشاركين في التجربة الذين أصيبوا بالعدوى لديهم النسخة المعدلة. الأرقام صغيرة جدًا.

فاعلية عالية ضد جميع سلالات كورونا

وأكدت شركة Novavax إن الأرقام الأولية تشير إلى أن اللقاح فعال بنسبة 96٪ ضد فيروس كورونا القديم وبنسبة 86٪ ضد السلالات الجديدة. وتستند النتائج إلى الحالات التي حدثت بعد أسبوع على الأقل من الجرعة الثانية.

وقال ستانلي إرك، الرئيس التنفيذي لشركة Novavax ، في مكالمة مع المستثمرين في وقت متأخر من يوم الخميس: “كلا هذين الرقمين يدلان بشكل كبير على قدرة لقاحنا على تطوير استجابة مناعية قوية للغاية”.

كان العلماء أكثر قلقًا بشأن متغير اكتشف لأول مرة في جنوب إفريقيا يحمل طفرات مختلفة. تشير نتائج دراسة أصغر من Novavax في ذلك البلد إلى أن اللقاح يعمل ولكن ليس بنفس الكفاءة التي يعمل بها ضد البديل من بريطانيا.

شملت الدراسة الجنوب أفريقية بعض المتطوعين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. بين المتطوعين غير المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، وأظهر اللقاح فعالية بنسبة 60 ٪. وقالت الشركة إنه بما في ذلك المتطوعين المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، بلغت الحماية بشكل عام 49٪. بينما لا تزال الاختبارات الجينية جارية ، تظهر حتى الآن حوالي 90٪ من أمراض COVID-19 الموجودة في دراسة جنوب إفريقيا بسبب الطفرة الجديدة.

الإصابة بكورونا مرة ثانية

وقالت جليندا جراي ، رئيسة مجلس البحوث الطبية في جنوب إفريقيا: “هذه نتائج جيدة، إن هناك سببًا يدعو للتفاؤل، وقالت إنه حتى ضد البديل الجديد الذي يسبب الآن أكثر من 90٪ من الحالات الجديدة في هذا البلد ، “ما زلنا نرى فعالية اللقاح”.

أكثر ما يثير القلق هو ما أظهرته الدراسة حول سؤال مختلف تمامًا – فرص إصابة الأشخاص بـ COVID-19 مرة ثانية ، كما قال قائد الدراسة في جنوب إفريقيا ، شبير مادي من جامعة ويتواترسراند في جوهانسبرج. أشارت الاختبارات إلى أن ما يقرب من ثلث المشاركين في الدراسة قد أصيبوا سابقًا ، لكن معدلات الإصابة الجديدة في مجموعة الدواء الوهمي كانت متشابهة.

وقالت نوفافاكس إنها تحتاج إلى بعض البيانات الإضافية قبل أن تتمكن من الحصول على إذن بريطاني لاستخدام اللقاح ، في وقت ما في الشهر المقبل أو نحو ذلك.

 

اترك تعليق