سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ميرك» تتعاون مع «Orna» لتطوير لقاحات وأدوية سرطان في صفقة بقيمة 3.5 مليار دولار

أعلنت شركة «Orna Therapeutics» الأمريكية الناشئة للتكنولوجيا الحيوية، عن صفقة تعاون بقيمة تصل إلى 3.5 مليار دولار مع شركة ميرك الأمريكية، والتي ستشارك مع الشركة الناشئة في لقاحات وعلاجات متعددة للأمراض المعدية والسرطان.

تدفع شركة «Merck» نحو 150 مليون دولار مقدمًا، بينما تتضمن بقية الصفقة مدفوعات وعائدات بارزة.

كما كشفت الشركة، التي يقع مقرها حاليًا في كامبريدج ، عن جولة بقيمة 221 مليون دولار من السلسلة B ، أي بعد حوالي عام ونصف من إطلاقها علنًا بـ100 مليون دولار من السلسلة A. ؛ كما جلبت الشركة الناشئة رأس المال من المستثمرين المؤسسين «MPM Capital» و «BioImpact Capital»، من بين آخرين.

تقف «Orna Therapeutics» وراء تقنية تستند إلى أطروحة مفادها أن الحمض النووي الريبي الدائري سيكون أكثر فعالية من الحمض النووي الريبي الخطي التقليدي في علاج الأمراض، لأنه أسهل في الإنتاج، وهو أكثر إحكاما من الخط – مما يجعله أسهل في تقديمه أيضًا – ويميل إلى تدوم لفترة أطول داخل الخلية.

قال الرئيس التنفيذي للشركة توماس بارنز، إنه على مدار الـ 18 شهرًا الماضية، صممت «أورنا» هذه الدوائر الجزيئية نحو تطبيقات في الأمراض النادرة واللقاحات، والتي قدمتها الشركة في مؤتمر الجمعية الأمريكية للعلاج الجيني والخلايا هذا الربيع.

يعتقد «بارنز» أن هذا العرض هو الذي أثار اهتمام شركة «Merck»، لا سيما في مجال اللقاحات القائمة على الحمض النووي الريبي ، حيث حاولت شركة ميرك وفشلت من قبل.

تهدف جولة السلسلة B إلى السماح لـ «Orna» بإنشاء بيانات إثبات صحة المفهوم السريرية.

حتى الآن، لم تبدأ الشركة الناشئة أي تجارب سريرية. ويتوقع «بارنز» أن هذا لن يحدث حتى عام 2024، عندما يأمل في البدء في دراسة عقار «أورنا» الرئيسي، «ORN-101»، في الأورام اللمفاوية للخلايا البائية. وتشمل المنتجات الأخرى قيد التطوير العلاج الخلوي لضمور العضلات دوشين ولقاح كورونا.

توظف «أورنا» حوالي 100 شخص بدوام كامل، ارتفاعًا من 20 شخصًا فقط في فبراير الماضي. وستنتقل الشركة الناشئة قريبًا من «كامبريدج» إلى «ووترتاون» في «آرسنال ياردز »، إلى منشأة تتسع لما يصل إلى 200 موظف بدوام كامل.

 

اترك تعليق