سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«موديرنا» تعلن عن نتائج واعدة للقاح تجريبي لعلاج سرطان الجلد وسهمها يرتفع 23%

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية عن نتائج واعدة للقاح تجريبي لعلاج سرطان الجلد، عبر عقار تابع لها بجانب آخر من شركة “كيترودا”.

وقالت الشركة في بيان، إن نتائج دراسة تطوعية استمرت 150 أسبوعاً كشفت أن استخدام اللقاح الجديد قلل من المخاطر على المرضى بنحو 44%، مقارنة باستخدام عقار شركة “كيترودا” وحده.

كما تم تجربته مع المرضى الذين خضعوا للعلاج من خلال التدخل الجراحي لاستئصال الورم، حيث يعتبر هذا النوع من أشرس أنواع السرطانات.

ويستخدم اللقاح التجريبي الجديد تقنية الحمض النووي الريبي، وتعد هذه التقنية هي نفسها التي تم استخدامها لأول مرة في تطوير اللقاحات المضادة لـ فيروس كورونا، والتي طورتها شركة موديرنا وفايزر.

وارتفع سهم شركة “موديرنا” بأكثر من 23% خلال جلسة تداولات أمس الثلاثاء بقيمة سوقية 77.9 مليار دولار، بعد الإعلان عن هذه النتائج الواعدة.

وفقًا لخبراء شركة موديرنا، خضع اللقاح للمرحلة الثانية من التجارب السريرية، وتعتبر النتائج أول دليل على فاعلية العقار لعلاج السرطان ضمن تجربة سريرية عشوائية، ويعرف “كيترودا على أنه جسم مضاد يستخدم في علاج سرطان الرئة والجلد والعنق والمخ.

ويعمل اللقاح كـ جسم مضاد أحادي النسيلة، يتم إعطاؤه على هيئة حقن تمنع بعض البروتينات الخلوية من إيقاف الخلايا التائية عن الهجوم، حيث تستهدف الخلايا التائية القاتلة الطفرات النوعية للأورام.

وتخطط شركة موديرنا، لإجراء دراسة أكبر في العام المقبل لمزيد من البحث، مع التخطيط أيضًا لاختبار العلاجات المركبة ضد أشكال أخرى من السرطان.

اترك تعليق