سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

موديرنا: الحالات النادرة لالتهاب عضلة القلب من لقاحنا المضاد لكورونا أعلى نسبيا من لقاح فايزر

دافعت شركة “موديرنا” عن استخدام لقاحها ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الحماية التي يوفرها ضد الأعراض الشديدة ودخول المستشفيات والوفاة تفوق مخاطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب.

وقال “بلو بيرتون” كبير المسؤولين الطبيين في “موديرنا” في مكالمة مع صحفيين، إن الحالات المبلغ عنها لالتهاب القلب النادر لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا تعتبر أعلى نسبياً بعد تلقي لقاح “موديرنا” مقارنة بأولئك الذين تلقوا لقاح “فايزر-بيونتيك”.

واستشهد “بيرتون” ببيانات من فرنسا عن الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و29 عامًا، والتي أظهرت أن هناك 13.3 حالة التهاب عضلة القلب لكل 100 ألف شخص تلقوا لقاح “موديرنا”، مقارنة بـ2.7 حالة لكل 100 ألف شخص حصلوا على لقاح “فايزر”.

لكن مسؤول شركة الأدوية الأمريكية أشار أيضًا إلى بيانات من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها تشير إلى أن معدلات الإصابة بأعراض شديدة جراء “كوفيد-19” كانت أقل بين متلقي لقاح “موديرنا” مقارنة بالحاصلين على لقاحي “فايزر” و”جونسون آند جونسون”.

وكانت “موديرنا” قد أعلنت في الأسبوع الماضي أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بحاجة إلى مزيد من الوقت لإصدار قرار بشأن السماح بمنح لقاحها ضد “كورونا” إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عامًا، مع النظر في تقارير بشأن حدوث التهاب لعضلة القلب.

اترك تعليق