سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

مستشارو هيئة الدواء الأمريكية يصوتون ضد أول علاج لاضطراب ما بعد الصدمة يعتمد على عقار «إم دي إم إيه»

صوت مستشارو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ضد علاج يعتمد على عقار «إم دي إم إيه» المؤثر على العقل للمرضى الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة.

وصوتت اللجنة بأغلبية 10 مقابل 1 ضد أول علاج لاضطراب ما بعد الصدمة يعتمد على عقار «إم دي إم إيه»، قائلين إن الفوائد لا تفوق مخاطره، بينما قال 9 أعضاء إن البيانات المتاحة لم تظهر فعاليته في مرضى اضطراب ما بعد الصدمة.

وتركز جزء كبير من مناقشات اللجنة على الطريقة التي أجريت بها التجارب، فضلا عن القضايا المتعلقة بتصميمها وجمع البيانات.

وقال ميليسا بارون، عضوة اللجنة التي صوتت ضد فوائد العلاج: “يبدو أن هناك الكثير من المشاكل المتعلقة بالبيانات، حيث أن كل واحدة منها على حدة قد تكون على ما يرام، ولكن عندما تجمعها لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي سأطرحها حول مدى فعالية العلاج.

وليس مطلوبًا من هيئة الدواء الأمريكية، اتباع نصيحة اللجنة، لكنها تفعل ذلك عادةً، ومن المتوقع أن تتخذ قرارها النهائي بحلول أغسطس.

يُعرف عقار «إم دي إم إيه»، المعروف باسم النشوة أو المولي، منذ فترة طويلة بأنه علاج محتمل لاضطرابات الصحة العقلية وله تطبيقات علاجية تتجاوز الاستخدام غير المشروع.

العلاج، عبارة عن شكل كبسولة من عقار إم دي إم إيه الذي تصنعه شركة ليكوس للعلاجات، مخصص ليتم تقديمه جنبًا إلى جنب مع جلسات العلاج بالكلام من قبل مقدم خدمات الصحة العقلية المرخص.

وكانت مجموعات طبية أخرى غير ربحية، بما في ذلك معهد المراجعة السريرية والاقتصادية (ICER) والجمعية النفسية الأمريكية، قد قالت في وقت سابق إن هناك أدلة غير كافية لإظهار فوائد علاج اضطراب ما بعد الصدمة بمساعدة عقار «إم دي إم إيه».

كما سلط تقرير «ICER» الضوء أيضًا على المخاوف المتعلقة بسلوك المعالج غير المناسب في دراسة منتصف المرحلة، والتي قال غالبية أعضاء اللجنة إنها مثيرة للقلق.

من جانبها قالت إيمي إيمرسون، الرئيس التنفيذي لشركة «Lykos» المصنعة للعقار، في بيان: “نشعر بخيبة أمل من تصويت اليوم بالنظر إلى الاحتياجات الملحة التي لم تتم تلبيتها في اضطراب ما بعد الصدمة”.

ويؤثر اضطراب ما بعد الصدمة على 13 مليون أمريكي وهو شائع بشكل خاص بين قدامى المحاربين.

اترك تعليق