سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لقاح «ميديكاجو» الكندية ضد كورونا ينتج استجابة مناعية مبشرة في مرحلة مبكرة من التجربة

قال مطور الأدوية الكندي ميديكاجو، إن توليفة من لقاحها التجريبي COVID-19 واللقاح المعزز لشركة جلاكسو سيمثكلاين، أنتجت أجسامًا مضادة لتحييد الفيروس في جميع المتطوعين الأصحاء وذلك في مرحلة مبكرة من الدراسة.

وأكدت الشركة، المدعومة من شركة التبغ العالمية فيليب موريس، إنها تخطط للانتقال إلى التجارب في المرحلة المتوسطة إلى المتأخرة بإصدار جرعة أقل من لقاحها، بجانب لقاح شركة جلاكسو سيمثكلاين المعزز.

وقال بروس كلارك الرئيس التنفيذي لشركة ميديكاجو: “إننا قادرون على استخدام أقل جرعة في المرحلة الثانية والثالثة من تجاربنا”.

وأظهرت التجارب من مطوري لقاح فيروس كورونا المنافسين بشكل عام أن الجرعات المنخفضة تنتج آثارًا جانبية أقل. ولم يكشف ميديكاجو عن بيانات السلامة الكاملة، لكنه قال إن الآثار الجانبية كانت في الأساس خفيفة إلى معتدلة.

ولن تختبر التجارب الإضافية للقاح المادة المساعدة لشركة دينافاكس الأمريكية، استنادًا إلى البيانات الكاملة من تحليل مؤقت لتجربة 180 متطوعًا تم تقديمها إلى الموقع الطبي medRxiv.

ميديكاجو هو أكثر مشاريع لقاح COVID-19 المحلية تقدمًا في كندا، ولكنه يتخلف عن المنافسين العالميين مثل Pfizer و AstraZeneca Plc و Johnson & Johnson التي بدأت في مراحل متأخرة من التجارب.

أظهرت البيانات الأولية من دراسة فايزر واسعة النطاق أمس الاثنين أن اللقاح كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90٪.
شهد السباق العالمي على اللقاح قيام البلدان الأكثر ثراءً بإبرام صفقات إمداد بمليارات الدولارات مع شركات صناعة الأدوية الكبرى مثل فايزر وأسترا زينيكا.

وقعت شركة ميديكاجو الشهر الماضي أول اتفاقية لتوريد اللقاحات – مع كندا لما يصل إلى 76 مليون جرعة – وقال كلارك إن الشركة تجري محادثات مع عدة دول أخرى بشأن صفقات محتملة.

قال كلارك: “حتى إذا أضفت العدد الإجمالي للجرعات التي تم الالتزام بها (من قبل شركات أخرى) ، فإنك تنظر إلى عدد سكان عالمي يبلغ سبعة مليارات نسمة وسيتطلب موردين مختلفين”.

 

اترك تعليق