سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

لانسيت الطبية العالمية: 26 عالما إيطاليا يشككون في بيانات لقاح كورونا الروسي «Sputnik- V»

وقع ستة وعشرون عالما ، معظمهم يعملون في جامعات في إيطاليا، على خطاب مفتوح يشككون في موثوقية البيانات المقدمة في المرحلة المبكرة لنتائج التجارب للقاح الروسي كوفيد-19، المسمى «Sputnik- V».

وفي حديثهم إلى محرر مجلة The Lancet ، المجلة الطبية الدولية التي يراجعها النظراء والتي نشر فيها معهد الجمالية في موسكو نتائج التجارب في مراحلها الأولى ، قال العلماء إنهم رأوا أنماطًا في البيانات تبدو «غير مرجحة إلى حد كبير».

وقالت الرسالة ، التي نُشرت على صفحة المدونة الشخصية لأحد الموقعين ، إن بيانات نتائج تجربة المرحلة الأولى / الثانية أظهرت عدة مشاركين يبلغون عن مستويات متطابقة من الأجسام المضادة.

وأضافت الرسالة المفتوحة: «على أساس التقييمات الاحتمالية البسيطة، فإن حقيقة مراقبة العديد من نقاط البيانات المحفوظة بين التجارب المختلفة أمر مستبعد للغاية».

واستند العلماء في استنتاجاتهم إلى ملخصات لبيانات نتائج التجارب الروسية المنشورة في المجلة ، بدلاً من البيانات الأصلية نفسها.

وجاء في الرسالة: «في غياب البيانات الرقمية الأصلية، لا يمكن استخلاص استنتاجات نهائية بشأن موثوقية البيانات المقدمة ، خاصة فيما يتعلق بالازدواج الظاهر الذي تم اكتشافه».

ورفض المعهد الجمالية الروسي الذي طور اللقاح هذا النقد.

وقال دينيس لوجونوف ، نائب مدير المعهد ، في بيان: «النتائج المنشورة صحيحة ودقيقة وتم فحصها من قبل خمسة مراجعين في The Lancet».

وأوضح إن معهده قدم كامل البيانات الأولية حول نتائج التجارب إلى The Lancet.

وأضاف لوغونوف: «لقد قدمنا ​​على وجه التحديد البيانات التي تم إنتاجها (من خلال التجربة) ، وليس البيانات التي من المفترض أن ترضي الخبراء الإيطاليين».

ودافع ناؤور بار زئيف ، نائب مدير مدرسة جون هوبكنز بلومبيرج للصحة العامة ، الذي راجع البيانات الروسية، عن تحليله للبحث.

وتابع «يجب أن يحافظ العلم على التوازن بين الشك والتشكيك والثقة. وتتجسد هذه الثقة من خلال المعقولية وقابلية التكرار وقابلية التزييف ».

وأضاف: «النتائج معقولة، ولا تختلف كثيرًا عن تلك التي شوهدت مع منتجات AdV الموجهة الأخرى».

وقدم الباحثون تفاصيل أكثر مما هو مطلوب للمراجعة وأجابوا على أسئلته «بذكاء وبطريقة واقعية وواثقة ولكن أقل من قيمتها».

وأوضح «خلاصة القول ، لم أجد أي سبب للشك في شرعية هذه النتائج على النتائج الأخرى التي قرأتها وراجعتها». وتابع.. «بالطبع لا يمكن للمرء أن يعرف أبدًا».

وقالت متحدثة باسم لانسيت إن المجلة دعت مؤلفي الدراسة للرد على الأسئلة التي أثيرت في الرسالة المفتوحة. وأضافت أنها كانت تتابع الموقف عن كثب.

نشرت روسيا نتائج المرحلة الأولى / الثانية يوم الجمعة ، والتي شملت 76 مشاركًا وأجريت في يونيو ويوليو من هذا العام.

وقال مؤلفو الدراسة إن المشاركين طوروا استجابة مناعية إيجابية ولم تكن هناك آثار جانبية خطيرة.

وبدأت تجربة المرحلة الثالثة ، التي شارك فيها 40 ألف مشارك ، في 26 أغسطس. وقال وزير الصحة ميخائيل موراشكو إن حوالي 31 ألف شخص قد اشتركوا بالفعل في المشاركة.

 

اترك تعليق