سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

كونفاجران – CONVAGRAN لعلاج نوبات الصرع لدى البالغين

إذا كنت تعاني من نوبات الصرع، يجب عليك استخدام عقار كونفاجران –     CONVAGRAN لعلاج هذه النوبات خاصة لدى البالغين الذين يتناولون الأدوية الأخرى لعلاج الصرع، إلا أنهم لايزالون يعانون من التشنجات التي تؤثر على جزء واحد من المخ والتي تسمى (تشنجات جزئية).

احتياطات استخدام كونفاجران 

لا تأخذ العقار في الحالات الآتية:-

*لديك حساسية من أي من المكونات في كونفاجران.

*لديك حساسية من الأدوية الأخرى التي تحتوي على سلفوناميد مثل المضادات الحيوية التي تحتوي على سلفوناميد، مدرات البول من نوع الثيازيد، وأدوية السكری سلفونیلیوريا.

عناية خاصة عند استخدام كونفاجران:

*ينتمي كونفاجران إلى مجموعة من الأدوية (السلفا) التي يمكن أن تسبب حساسية شديدة، الطفح الجلدي الشديد، واضطرابات الدم، والتي نادرًا جدًا ما يمكن أن تكون قاتلة.

*قبل أن تأخذ كونفاجران، أخبر طبيبك إذا كنت أقل من 13 سنة، حيث أنك تقع في خطر انخفاض التعرق، السكتة الدماغية الحرارية، الالتهاب الرئوي ومشاكل الكبد. *إذا كنت أصغر من 6 سنوات، يفضل عدم استخدام كونفاجران.

ملحوظات كونفاجران 

*يجب تعديل الجرعة لكبار السن، حيث أنهم أكثر عرضة لظهور ردود فعل الحساسية أو الطفح الجلدي الشديد وتورم القدمين وحكة عند أخذ كرنفاجران.

*إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، قد تحتاج لتعديل جرعة الكونفاجران.

*إذا كنت تعاني من حصوات في الكلي سابقا، فقد تكون أكثر عرضة للتعرض لحصوات الكلى، لتجنب هذة المخاطر يجب شرب كميات كافية من الماء.

*إذا كنت تعيش أو تقضي عطلة في مكان ذو طقس حار، يمكن لكونفاجران أن يقلل من التعرق، والذي يمكن أن يتسبب في زيادة درجة حرارة الجسم، للحد من مخاطر ارتفاع درجة حرارة الجسم عن طريق شرب كميات كافية من المياه.

*إذا كان الوزن أقل من 40 كجم، يمكن أن يسبب كونفاجران فقدان المزيد من الوزن.

الآثار الجانبية لعقار كونفاجران :

*اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك صعوبة في التنفس، تورم في الوجه والشفاه أو اللسان، أو طفح جلدي حاد مثل هذه الأعراض قد يشير إلى ردود فعل الحساسية المفرطة.

*أخبر طبيبك إذا بدت عليك علامات الانهاك، ارتفاع درجة حرارة الجسم، قلة أو انعدام التعرق، سرعة نبضات القلب والتنفس، تشنجات العضلات، الارتباك.

* اتصل بطبيبك إذا راودتك أفكار لإيذاء النفس أو أفكار إنتحارية، حيث أن بعض الناس الذين يعالجون بأدوية الصرع مثل کونفاجران قد يصابون بمثل هذه الأفكار.

الآثار الجانبية الشائعة جدًا:

– الإثارة، التهيج، الارتباك و الاكتئاب.

– قلة التنسيق العضلي، الدوخة، ضعف الذاكرة، النعاس و إزدواجية الرؤية.

– فقدان الشهية، إنخفاض مستويات البيكربونات بالدم (مادة تمنع أن يصبح الدم حمضی).

الآثار الجانبية الشائعة:

-صعوبة في النوم، أفكار غريبة أو غير عادية و الشعور بالقلق أو أفراط العاطفة.

-بطء التفكير، فقدان التركيز، تغيير الكلام، إحساس غير طبيعي بالجلد (دبابيس و وخز)، رعشة، حركة لا إرادية للعينين.

اترك تعليق