سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

فيراباميل – Verapamil لعلاج إرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية

 

 

 المادة الفعالة :

فيراباميل

وهى تعتبر من الأدويه التي تعمل على قنوات الكالسيوم في عضلة القلب والأوعيه الدمويه بحيث يخفض تدفق الكالسيوم كما يعمل على إبطاء التوصيل الذي يتم من خلال العقدة الأذينية البطينية وبالتالي يخفض من سرعة نبضات القلب ويقلل من مقاومة الأوعية الدموية لتدفق الدم بحيث تعمل على إنقاص قوة ضخ القلب وإرخاء الأوعية الدموية ولذلك يستخدم  فى علاج إرتفاع ضغط الدم .


دواعى الاستعمال:

1- يستخدم الدواء فى علاج الذبحة الصدرية كما يمكن ان يعالج إرتفاع ضغط الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يستخدم فى علاج حالات الارتجاف الاذينى .

2- يساعد الدواء على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية كما يمكن ان يعالج الصداع النصفى ، بالاضافة الى انه يمكن علاج سرعة ضربات القلب .


الجرعة وطريقة الاستعمال :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : من 2 – 3 أقراص مقسمة الى جرعات على مدار اليوم كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض وتبعا لدرجة الاستجابة .


الاثار الجانبية :

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالدوار كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالامساك ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالشد العضلى فى الساقين .

2- من المحتمل أن يكون هناك سرعة فى ضربات القلب كما يمكن ان يكون هناك هبوط فى ضغط الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

3- احيانا يسبب الدواء إرتفاع فى إنزيمات الكبد كما يمكن ان يكون هناك زيادة فى التبول ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الاحساس بالارهاق العام .


موانع الاستعمال  :

1- يمنع استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون اخر من مونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من القصور الشديد فى عضلة القلب ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض .

3- يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية لانه غير معروف خطورتة على الجنين أو الطفل الرضيع .


ما هي التداخلات الدوائية:

استخدام الفيرابميل مع أميدرون ، حاصرات بيتا و فلاسينيد قد يسبب تباطؤ ضربات القلب و تقليل ضخ القلب . الأسبيرين مع فيرابميل قد يزيد من النزيف. سمية الأعصاب الناتجة عن الليثيوم قد تزداد عند إضافة فيرابميل . تأثير المحصر العضلي العصبي غير القطبي قد يزداد باستخدام فيرابميل . السيلدينافيل ، تادليفيل ، و الفاردينافيل تزيد من تأثير فيرابميل الخافض لضغط الدم ( يستخدم بحذر). مستوى السيسبرايد في الدم قد يزيد عند استخدام الفيرابميل ، و ينتج عنه عدم انتظام ضربات القلب قد يهدد الحياة لذلك يجب تجنب الإستخدام المتزامن . الفيرابميل قد يزيد من تأثير و سمية : البينزوديزيبين (كاربامازيبين )، حاصرات قنوات الكالسيوم الأخرى ، السيكلوسبورين ، الإرغوت , أدوية الدهنيات (مثل أتورفاستاتين ، لوفاستاتين ، سيمفاستاتين) ، ميرتازيبين ، ناتيغلينيد ، نيفازودون ، كوينيدين ، ريسبيريدون ، سيلدينافيل ، تاكروليميس، فانيلافاكسين ، ألفينتانيل ، الديجوكسين، إيثانول ، برازوسين ، الثيوفيلين . الفيرابميل قد يزيد من سمية الكولشيسين ( خاصة سمية الكلى). مستوى و تأثير الفيرابميل قد يزيد مع استخدام : مضادات الفطريات أزول ( مثل كيتوكونازول) ، كلاريثروميسين ، الديكلوفيناك ، دوكسيسيكلين ، إريثروميسين ، إيميتينيب ، أيزونايازيد ، نيفازودون، نيكارديبين ، بروبوفول ، مثبطات البروتايز، كوينيدين . مستوى و تأثير الفيرابميل قد يقل عند استخدام : أمينوغلوتاثيميد ، كاربامازيبين، نافثسيلسن ، نيفاربين ، فينوباربيتال ، فينيتوين ، ريفاميسين. يؤثر على تركيز الإيثانول ( الكحول) في الدم وذلك بزيادته. تجنب شرب الحمضيات مثل الغريبفروت اثناء اخذ الدواء حتى لا يؤدي الى زيادة مستوى الفيرباميل في الدم.

الحفظ والتخزين:

يحفظ بعيداً عن الضوء والحراره.

انتاج :

سانوفي

 

اترك تعليق