سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

عقار الوكساتين- Eloxatin مضاد لسرطان القولون والامعاء المستقيم

يعتبر عقار لوكساتين Eloxatin ، دواء مضاد للسرطان يستخدم لعلاج مرضى سرطان القولون من الدرجة الثالثة بعد إزالة الورم السرطاني ويستخدم أيضا لمرضى سرطان الأمعاء المستقيم في مراحله المتقدمة .

طريقة الاستخدام : يعطى هذا الدواء تحت الإشراف الطبي عن طريق حقنة في الوريد لتسريب الدواء إلى الجسم من 2 – 6 ساعات بحسب تجاوب المريض للعلاج ، ويتم إعطاء الاوكساليبلاتين قبل العلاج بمادة فلوريوارسيل ، وتبدأ فعالية الدواء فورا ولكن بعد أسبوعين يتم الحصول على التأثير الدوائي بالكامل . الجرعة : 85 ملغم لكل متر مربع من سطح الجسم ، ويعطى مرة كل أسبوعين لمدة ست شهور أي 12 دورة علاجية .

الأعراض الجانبية لعقار الوكساتين

من الشائع حدوث نزيف غير طبيعي ، وغثيان أو قيء ، ارتفاع في الحرارة ، إسهال ، تخدير أو تنميل في اليدين أو القدمين ، تقرحات في الفم ، ضعف عام . ومن النادر حدوث صعوبة في التنفس وصعوبة في البلغ ، طفح جلدي وحكة ، وحدوث تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان . ويجب استشارة الطبيب فور حدوث أيا من هذه الأعراض .

موانع استخدام عقار الوكساتين

المرضى الذين يعانون من الحساسية اتجاه الاوكساليبلاتين أو أي مكون آخر في الدواء . – الحمل ، لقد أظهرت الأبحاث تسبب تشوهات للأجنة ، لذلك يحذر من تناول الدواء أثناء الحمل ، ويجب عدم التخطيط له أثناء المعالجة . – الرضاعة ، من المحتمل أن يسبب مشاكل صحية على الأطفال خلال فترة الرضاعة لعدم ثبوت عكس ذلك في الأبحاث ، لذلك ينصح بعدم الإرضاع في هذه الفترة . – يجب الامتناع عن القيادة لاحتمالية أن يسبب الدواء ضبابية . – يجب إبلاغ طبيب التخدير في العمليات الجراحية باستخدام هذ الدواء .

المادة الفعالة : الاسم العلمي أو المادة الفعالة لهذا الدواء هي ” اوكساليبلاتين Oxaliplatin ، وهو يعمل على منع الخلايا السرطانية من التكاثر عن طريق ارتباطه بالمادة الجينية في الدي ان ايه والإضرار به لأنه يعمل على تكاثر ونمو الخلايا السرطانية .

إنتاج: شركة ” Sanofi-aventis ”

 

اترك تعليق