سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

صيدليات العزبي أول سلسلة تنضم لمبادرة «سوق الدواء» و «TSK» وتدعو السلاسل للمشاركة

 د. أحمد العزبي: لن ندخر جهدا في دعم المبادرات التنموية الهادفة الى تقوية صناعة الصيدلة

د. أحمد الساداتي: العنصر البشري رأسمالنا الحقيقي ونوفر أفضل بيئة عمل صيدلي في مصر

وافق الدكتور أحمد العزبي، مالك ومؤسس صيدليات العزبي، على المشاركة في المبادرة التي أطلقتها منصة «سوق الدواء» الإلكترونية، الرائدة في مجال اقتصاديات صناعة الدواء.، بالتعاون مع شركة «TSK» الرائدة في تأهيل وتدريب الصيادلة.، والتي تعد أول مبادرة مؤسسية في مصر لوضع قواعد وضوابط موحدة تتناسب مع المعايير المهنية، لتنظم ممارسات الأعمال والتوظيف بين الصيادلة وسلاسل الصيدليات.

وقال الدكتور أحمد العزبي أن صيدليات العزبي لن تدخر جهدا في دعم المبادرات التنموية الهادفة الى تقوية صناعة الصيدلة في مصر، والتي تمتلك كافة مقومات النجاح خاصة العنصر البشري القادر الى تحقيق النمو والتطور .

وأوضح «العزبي» أن سوق الدواء المصري، أصبح يتواجد به العديد من العلامات التجارية في القطاع الصيدلي، ومع تنامي السوق وأنشطته التشغيلية أصبحت الحاجة ملحة لتنظيم وتوحيد سياسات الموارد البشرية به لتعزيزها وأيضا لضمان تطورها في المستقبل في ظل مؤشرات صعود إيجابية متوقعة للقطاع في 2021.

«الصيادلة.. قيادة نحو التميز»

وتستهدف المبادرة التي تنطلق تحت عنوان «الصيادلة.. قيادة نحو التميز»، التوصل الى وثيقة منظمة للعمل بين الطرفين تنعكس إيجابا على استراتيجية العمل داخل السلاسل الصيدلية والعاملين فيها في إطار يخدم الصناعة ويحافظ على مكتسباتها، وتتوافق مع القواعد المهنية وقانون العمل، مما ينعكس إيجابا على المنظومة، التي واجهت خلال الفترة الماضية قرارات من بعض السلاسل بتسريح عدد من العاملين بإجراءات غير منظمة.

وقال الدكتور أحمد الساداتي نائب الرئيس التنفيذي ومدير عام صيدليات العزبي، أن صيدليات العزبي حريصة كل الحرص على تطبيق أفضل المعايير الخاصة بالموارد البشرية إيمانا منها بأن العنصر البشري هو رأس المال الحقيقي لنجاح أي مؤسسة.

ضبط العلاقة بين السلاسل والصيدلي

ورحب الدكتور أحمد الساداتي بكافة المبادرات الهادفة الى ضبط العلاقة بين السلاسل والصيدلي حتى يحصل الصيدلي على كامل حقوقه الأدبية والمالية مشيرا الى سعي صيدليات العزبي الدائم في الحفاظ على العاملين بها وهو ماظهر جليا خلال أزمة كورونا حيث تم تشكيل لجنة عليا تضم ممثلين عن كافة الإدارات والتي وضعت 14 إجراء إحترازيا للحفاظ على صحة العاملين بالمجموعة فى مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وكانت شركة «TSK» لتأهيل وتدريب الصيادلة، قد أقامت استطلاع رأي ضم مايزيد عن 250 صيدلي من العاملين في السلاسل الصيدلية مابين كبيرة ومتوسطة وصغيرة بالإضافة الى مجموعة من مدراء الموارد البشرية في السلاسل لمعرفة متطلبات وحقوق كل منهم، وذلك من أجل وضع ميثاق عمل مهني يحفظ حقوق كافة الأطراف.

صيدليات العزبي الأكثر إلتزاما

وأكد المشاركون في الإستطلاع أن سلسلة صيدليات العزبي، هي الأكثر تطبيقا لتلك المطالب بنسبة لا تقل عن 95%، كما أنها تأتي الأقل من حيث عدد الشكاوي، والأكثر تنظيما في سوق الصيدلة المصري.

وجاء هذا الاستطلاع وسط، شكاوي متعددة من بعض الصيادلة جراء الاستغناء عنهم في سلاسل الصيدليات الشهور الماضية بسبب التراجع في المبيعات التي أدت الى إغلاق بعض الفروع.

صناعة الصيدلة

وقال عبد الحليم الجندي، المؤسس المشارك ورئيس تحرير منصة سوق الدواء، أن سوق صناعة الصيدلة يعاني من فراغ تنظيمي، ساهم في تواجد بعض الدخلاء على الصناعة والذين لا يمكن ردعهم سوى بتشريع ينظم هذا السوق ويضع ضوابط ومعايير ملزمة للعمل به في ظل العديد من السلاسل القوية والجادة.

وأضاف «الجندي»، أن مبادرة «الصيادلة.. قيادة نحو التميز»، ستعمل على إنشاء  لجنة موسعة تضم قيادات سلاسل الصيدليات الكبري ومدراء الموارد البشرية بها من أجل الإتفاق حول تلك المعايير، على أن تكون ملزمة «أدبيا» لكافة السلاسل، من أجل تنمية وتطوير وحفظ حقوق الصيادلة العاملين فيها.

وأوضح رئيس تحرير منصة سوق الدواء، أن المعايير التي سيتم الاتفاق بشأنها سيقوم الصيدلي بالحصول على نسخها منها عند بدء العمل في سلاسل الصيدليات، وسيقوم بالتوقيع عليها، ووضع نسخة منها في ملفه، مما يعني أنها باتت جزءا لا يتجزاء من العقد، وهو مايحافظ على حقوق الصيادلة والسلاسل معا، ويبث الثقة في هذا القطاع الذي من المتوقع أن يكون الموفر الأكبر لفرص العمل في القطاع الصيدلي السنوات المقبلة.

معايير وبنود موحدة                                       

ومن جانبها قالت مروة ونس، المؤسس والعضو المنتدب لشركة «TSK» لتأهيل وتدريب الصيادلة، أن التحديات التي تمر بها سلاسل الصيدليات الفترة الحالية، والتي أدت الى تراجع معدلات البيع وإغلاق بعض الفروع وإنهاء العمل للصيادلة والعالمين بها، أظهرت خلافا بين العاملين والسلاسل على العديد من البنود، مما يتطلب التكاتف من أجل وضع معايير وبنود موحدة تضمن حقوق الطرفين وتنظم سير العمل بشكل سلس داخل السلاسل الصيدلية.

وأكدت، المؤسس والعضو المنتدب لشركة «TSK»، أن سوق الصيدلة المصري يمتلك مجموعة كبيرة من القيادات والكفاءات والكوادر البشرية القادرة على صياغة، معايير وضوابط موحدة صالحة لكافة السلاسل الصيدلية وتتماشى مع قواعد المهنة وقانون العمل، مشيرة الى دعوة مجموعة منهم للإجتماع خلال الأيام القليلة المقبلة لوضع تصور ومقترحات عامة يتم مناقشتها والموافقة عليها من كافة أطراف المنظومة.

 

اترك تعليق