سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

سيناريزين – Cinnarizine لعلاج قصور الدورة الدموية وتدفق الدم وتصلب الشرايين

سيناريزين أقراص

Cinnarizine

 المادة الفعالة:

سيناريزين

فى هذا الدواء ويعمل عن طريق التدخل في نقل الإشارات بين الدهليز في الأذن الداخلية ومركز القيء في منطقة ما تحت المهاد ، حيث يعيد الدورة الدموية بالمخ إلي طبيعتها ويحسن تدفق الدم عند المرضي الذين يعانون من اضطرابها وعند المرضي الذين يعانون من تقلصات الأوعية حيث أنة يعيد النبضات الشريانية إلي طبيعتها ولذلك يستخدم فى علاج اضطرابات الدورة الدموية بالمخ وعلاج تصلب الشرايين.


دواعى الاستعمال  :

1- يستعمل الدواء فى الوقاية والعلاج من أمراض تقلص الأوعية الدموية وتصلب الشرايين كما يمكن ان يعالج اضطرابات الدورة الدموية بالمخ ، بالاضافة انه يستخدم كعلاج مساعد لأمراض الشرايين الطرفية .

2- يستخدم فى علاج التخفيف من اعراض الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يعالج اضطرابات نظام النوم ، بالاضافة الى الاكتئاب والاضطرابات الأخرى التي تصاحب الشيخوخة والصداع النصفى .

3- يقضى على التقلصات المتقطعة بالساقين والاضطرابات والقروح الناجمة عن الدوالى كما انه يمكن القضاء على التقلصات الليلية وبرودة الأطراف ، بالاضافة الى الشعور بالدوخة والدوار .

4- يستعمل لعلاج الاستيقاظ المبكر وسرعة النسيان وعدم القدرة علي التركيز كما يمكن ان يستخدم لعلاج سلس البول ، بالاضافة الى الاغماءات وطنين الاذن .


الجرعة وطريقة الاستعمال:

– الجرعة المعتادة فى حالة اضطرابات الدورة الدموية هى : من 2 – 3 أقراص فى اليوم مقسمة الى جرعات وفى حال استخدام الدواء لمنع الإصابة بدوار البحر يجب تناول الدواء قبل ساعتين من السفر .

ويلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .


الاثار الجانبية :

1- قد يحدث احيانا الام فى المعدة وجفاف الفم كما يمكن ان يحدث الشعور بالضعف العام والتعب الشديد ، بالاضافة الى مشاكل فى النوم عند الاطفال .

2- من المحتمل ان يكون هناك التعرق الشديد كما يمكن ان يسبب زيادة فى الوزن ، بالاضافة الى الشعور بالصداع وجفاف فى الحلق .


موانع الاستعمال  :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من البروفيريا الحادة كما لا يمكن استخدامة فى المرضى الذين يعانون من انخفاض شديد فى وظائف الكبد والكلى .

3- لا يمكن تناول الدواء فى مرحلة الحمل كما لا يمكن تناولة فى حالة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على الطفل الرضيع .


بداية الفعالية:

خلال 30 – 60 دقيقة


مدة الفعالية:

6 – 8 ساعات.


تغذية:

لا توجد تقييدات.


التخزين والحفظ:

يجب حفظ الدواء في وعاء محكم الإغلاق في مكان جاف وبارد، بعيدًا عن متناول الأطفال.


نسيان الجرعة:

يجب تناولها حالاً عند التذكر. إذا كان موعد الجرعة التالية بعد ساعتين، فيجب أخذ الجرعة الحالية وترك الجرعة التالية.


وقف الدواء:

لا يجوز إيقاف تناول الدواء دون استشارة الطبيب، إذا كان تناول الدواء لمعالجة اضطرابات الأذن الوسطى أو اضطرابات الأوعية الدموية. أما إذا كان تناوله لمنع القيء أو لمعالجة أعراض دُوار البحر، فبالإمكان إيقاف تناول السينارزين عند انتهاء الحاجة له دون قلق.


جرعة زائدة:

إن تناول جرعة زائدة عرضية، لا يستدعي القلق. لكن إذا لوحظت أي أعراض خاصة أو إذا كانت الجرعة الزائدة كبيرة، فيجب إعلام الطبيب.


الاسماء التجاريه :

ستاغيرون
سيريبال
ستاغيرون فورت
سينارين
ستوفال
سينرازين

العبوة:

كبسولات : 75 مغ معلق : عن طريق الفم 75 مغ / مل أقراص 25 مغ


الحفظ والتخزين:

يخزن في 15 – 30 درجة مئوية , بعيدا عن الحرارة والضوء والرطوبة و عن متناول الأطفال


انتاج:

ادكو

اترك تعليق