سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

برعاية الهيئة المصرية للشراء الموحد.. انطلاق المكتبة القومية لدراسة الأمراض في مصر

انطلقت فعاليات تدشين مشروع المكتبة القومية لدراسة الأمراض الاستراتيجية في مصر، صباح اليوم تحت رعاية اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي.

حيث يهدف المشروع إلى عمل مكتبة إلكترونية متكاملة، تضم الأمراض الاستراتيجية في مصر، وتحتوي على كل الدراسات المرجعية التي تمت على هذه الأمراض، إضافة إلى الدراسات الميدانية والإحصائية ونماذج اقتصاديات الصحة التي تهدف لتجميع وبناء ما يخص المرض، من حيث عدد المرضى المصابين وتقسيمهم الجغرافي والديموغرافي والعبء الإكلينيكي والاقتصادي.

كما تهدف إلى حصر كل العلاجات المتوفرة أو المحتملة والبرتوكولات المصرية والعالمية في علاج المرض، ثم التقييم الاقتصادي للأدوية لتحليل فعالية التكلفة والقدرة على تحمل التكاليف لتحسين كفاءة الصرف على الأمراض، مما يساعد في الوصول لعدالة في الخدمات الصحية المقدمة لكافة المصريين.

وخلال فعاليات تدشين المشروع تم تقديم ملف أول مرض تم الانتهاء منه في المكتبة، وهو مرض الهيموفيليا “نزف الدم الوراثي”، بحضور العديد من قيادات هيئة الشراء الموحد ووزارة الصحة وقيادات الجامعات المصرية وأساتذة أمراض الدم والمختصين بمرض الهيموفيليا.

وخلال كلمتها في افتتاح فاعليات التدشين، أكدت الدكتورة ماري جمال، مدير الادارة المركزية للتكنولوجيا الطبية بهيئة الشراء الموحد، على أهمية وجود مكتبة للأمراض الاستراتيجية في مصر، لتجميع كل المعلومات المتاحة وعمل دراسات لاستكمال الملف والوصول لقرار مبني على المعرفة يساعد كل متخذي القرار، بحيث يكون قرارا تضامنيا واقتصاديا، يسهل الوصول لخدمة صحية مميزة تضمن المساواة بين المواطنين.

وأشارت جمال، إلى أن إنشاء مكتبة الأمراض يعتبر عملا تضافريا ما بين هيئة الشراء الموحد وشركاء النجاح من القطاعات الصحية المختلفة، سواء هيئة التأمين الصحي أو المراكز الطبية المتخصصة أو العديد من الجامعات المصرية وأساتذة أمراض الدم والشكر موصول لشركات الدواء التي ساهمت بالداتا والدراسات عن الادوية الخاصة بهم ونخص بالذكر شركة روش التي تكفلت بتكاليف عمل الملف الأول.

 

اترك تعليق