سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المفوضية الأوروبية توافق على عقار ريبلوزيل من «بريستول مايرز سكويب» لعلاج فقر الدم

منحت المفوضية الأوروبية موافقة موسعة على عقار ريبلوزيل «luspatercept» من شركة بريستول مايرز سكويب، كعلاج الخط الأول للبالغين الذين يعانون من فقر الدم المعتمد على نقل الدم المرتبط بمتلازمات خلل التنسج النقوي المنخفضة والمتوسطة الخطورة.

ويطبق القرار في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

واعتمدت موافقة المفوضية الأوروبية الموسعة على نتائج دراسة المرحلة الثالثة العشوائية المفتوحة.

وقامت التجربة بتقييم فعالية وسلامة عقار ريبلوزيل مقارنة بـ «إيبوتين ألفا»، وهو عامل محفز لتكوين الكريات الحمر، في علاج فقر الدم الناجم عن متلازمة خلل التنسج النقوي.

وشملت الأشخاص الذين يحتاجون إلى عمليات نقل خلايا الدم الحمراء (RBC) ولم يتلقوا من قبل عوامل محفزة لتكوين الكريات الحمر.

وتفوق «Reblozyl» بشكل ملحوظ على «epoetin alfa»  في تحقيق استقلال نقل الدم المتزامن وارتفاع مستويات الهيموجلوبين – نقطة النهاية الأولية للدراسة.

عقار ريبلوزيل هو نتاج تعاون عالمي ويتم الترويج له بشكل مشترك في أمريكا الشمالية بواسطة شركة ميرك، بعد استحواذها على شركة «اكسيليرون فارما» في نوفمبر 2021.

وقد تمت الموافقة عليه أيضًا في الولايات المتحدة واليابان كعلاج الخط الأول لفقر الدم المرتبط بـ «LR-MDS».

وصرحت مونيكا شو، نائب الرئيس الأول لشركة بريستول مايرز سكويب للأسواق الأوروبية: “مع هذه الموافقة على عقار ريبلوزيل كعلاج الخط الأول لفقر الدم لدى البالغين المصابين بـ «LR-MDS»، سيكون لدى المزيد من المرضى في الاتحاد الأوروبي القدرة على الاعتماد على نقل الدم لفترة أطول الفترات مقارنة بالخيارات الحالية المتاحة.

تابعت “يؤكد هذا الإنجاز البارز التزامنا المستمر بتطوير خيارات جديدة للمرضى الذين يعانون من فقر الدم المرتبط بالمرض.”

 

اترك تعليق