سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ «موديرنا»: نستهدف طرح لقاح تعزيزي خاص بأوميكرون بحلول أغسطس

قال ستيفان بانسيل الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا الأمريكية، إنه قد يكون هناك لقاح تعزيزي خاص بأوميكرون جاهزا بحلول أغسطس.

وأضاف في مقابلة مع وكالة رويترز ، أن الشركة لا تزال تجمع بيانات من تجارب سريرية لتحديد ما إذا كان هذا اللقاح سيوفر حماية أفضل مقارنة بتلقي جرعة جديدة من اللقاح الحالي.

وبدأت موديرنا الشهر الماضي في التجارب السريرية لجرعة معززة مصممة خصيصا لاستهداف أوميكرون، لكن النتائج الأولية من الدراسات التي أجريت على القرود تظهر أن اللقاح الخاص بأوميكرون قد لا يوفر حماية أقوى من جرعة جديدة من اللقاح الحالي.

ولفت ستيفان بانسيل، إلى إن الشركة تهدف إلى إعداد لقاح معزز بحلول أغسطس 2022، وذلك قبل فصل الخريف المقبل الذي قال إن مزيدا من الأشخاص الأكثر عرضة للتأثر قد يحتاجون إليه فيه.

تابع “نعتقد أنه ستكون هناك حاجة إلى جرعة معززة. لا أعرف حتى الآن هل سيكون من اللقاح الحالي أو خاص بأوميكرون أو مزيج منهما في جرعة واحدة”.

وقال إنه سيتم اتخاذ قرار خلال الأشهر المقبلة عندما تكون بيانات التجارب السريرية متاحة.

كما أكد بانسيل أن مودرنا في أفضل التصورات سيكون جاهزا لديها بحلول أغسطس آب 2023 ما تسميه باللقاح الشامل الذي يحمي في وقت واحد من كورونا والإنفلونزا وأمراض أخرى تؤثر على الجهاز التنفسي.

اترك تعليق